وزير الزراعة يؤكد على التزام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر

أكد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على التزام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر، مشيرًا إلى أهمية صناعة الآلات والمعدات الزراعية اللازمة للمزارع المصري. وأوضح أن التصنيع المحلي لا يُحقق فقط قيمة مضافة للناتج القومي، بل يساهم أيضًا في توفير فرص عمل ويحد من استنزاف العملة الأجنبية.

مشروع برايم

خلال تفقده لجناح مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين “برايم”، الذي يُنفذ بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية الإيفاد، أشار الدكتور محمد القرش، مدير المشروع، إلى أن المشروع يسعى لتحقيق الإستدامة في خدمة صغار المزارعين. كما اطلع الوزير على المعدات والآلات الزراعية المُبتكرة محليًا، والتي تم تطويرها بالتعاون مع الجهات البحثية المتخصصة، مُؤكدًا أنها تُصنع بمكون مصري بنسبة 100% لتلبية احتياجات أصحاب المساحات الصغيرة.

تحسين التسويق 

استعرض الوزير أيضًا بعض المنتجات التي تهدف إلى تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين، مثل أنظمة التجفيف المُبتكرة والمنتجات المجففة التي ترفع من القيمة المضافة للمنتج الزراعي، مما يُساهم في تحقيق مزيد من التنمية في المناطق الريفية الأكثر احتياجًا.

 توعية وإرشاد للمزارعين

كما تفقد وزير الزراعة جناح الثقافة الزراعية التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، حيث اطلع على الإصدارات والنشرات التي تستهدف توعية المزارعين وتقديم النصائح الفنية لهم.

مكافحة آفة سوسة النخيل

خلال زيارته لجناح الإتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، اطلع الوزير على أجهزة جديدة تُستخدم في تلقيح النخيل ومكافحة سوسة النخيل، تلك الآفة التي تُهدد زراعة وصناعة النخيل والتمور في مصر. وأكد على ضرورة تصنيع هذه الأجهزة محليًا، نظرًا للحاجة الملحة إليها، حيث تحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج التمور.

دعم صغار المزارعين

وفي هذا السياق، أوضح لواء أشرف الشرقاوي، رئيس اتحاد مصدري الحاصلات البستانية، أن الوزير وجه بتوفير مستلزمات الإنتاج ودعم صغار المزارعين والمنتجين والمصدرين بأجود الأصناف من الشتلات والتقاوي والمخصبات بأسعار تنافسية.

 انطلاقة جديدة للزراعة المصرية

جدير بالذكر أن علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد افتتح نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، معرض صحاري الدولي للزراعة في دورته السادسة والثلاثين، الذي يُعتبر منصة مهمة لعرض أحدث الإبتكارات في مجال الزراعة. بهذه الجهود، تسعى مصر إلى تعزيز قدراتها الزراعية وتحقيق التنمية المستدامة عبر الابتكار والتكنولوجيا.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى