حسن الفندي.. بحلول 2023 مصر سوف يكون لديها اكتفاء ذاتي من السكر 

قال حسن الفندي رئيس لجنة الغذاء باتحاد المستثمرين، إن صناعة السكر في مصر سوف تشهد اكتفاء ذاتي خلال نهاية العام القادم 2023، مع محصول العام الجديد بعد زراعة مساحات قد تصل إلي 20 ألف فدان من بنجر السكر ضمن مشروع المليون والنصف فدان، والذي يعتبر طفرة في صناعة السكر في مصر.

وأوضح الفندي في تصريحات خاصة لـ” بيزنس 24″ أن مصر تستورد مايقرب عن 700ألف طن من السكر الخام من الخارج ويدخل المصانع يتم تصنعه ليصلح لطرحه في الأسواق، لافتاً إلي أن مصر لا تستورد سكر معبئ وانما السكر المستورد خام، مشيراً إلي أن إستهلاك مصر من السكر يصل إلي 3 مليون طن سنوياً، حيث أن مصر تنتج مليون و300 الف طن من السكر سنوياً.

وأشار حسن الفندي رئيس لجنة الغذاء باتحاد المستثمرين، إلي أن أسعار السكر مستقرة خلال الفترة الحالية ، حيث أن الزيادة تدرجية حيث بلغ سعر طن السكر 10 ألاف حتي وصل إلي 14 ألف جنيه للطن، مشيراً إلي أن مصر ليس لديها أزمة في السكر سواء الخام أو للمستهلك ويسجل سعر كيلو السكر للمستهلك نحو 13 جنيه.

ويذكر أن قد شهدت الأسعار خلال الفترة الماضية حالة من الاضطراب السعري والارتباك، مع تصاعد التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية على حركة السوق واستيراد السلع، إضافةً إلى الزيادة المستمرة في سعر صرف الدولار، حيث تجاوز سعر الطن حاجز الـ14 ألف جنيه سعر السكر للمستهلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى