جولد بيلون: ارتفاع أسعار الذهب في مصر بـ35 جنيهاً خلال أسبوع

شهد سعر الذهب المحلي ارتفاعًا خلال الأسبوع الماضي، نتيجة ارتباطه بحركة سعر أونصة الذهب العالمي التي سجلت مستويات تاريخية.

ومع ذلك، قلص الذهب المحلي مكاسبه بشكل كبير بعد التصحيح الذي شهده سعر الذهب العالمي.

افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم السبت عند 3280 جنيهًا للجرام، ليبقى عند نفس المستوى حتى كتابة التقرير الفني لجولد بيليون، وذلك بعد انخفاضه بمقدار 10 جنيهات يوم أمس، حيث أغلق عند 3280 جنيهًا للجرام بعد افتتاح الجلسة عند 3290 جنيهًا للجرام.

تفاصيل الزيادة الأسبوعية

ارتفع سعر الذهب في مصر بنسبة 1% خلال الأسبوع الماضي، ليحقق ربحًا قدره 35 جنيهًا للجرام، حيث أغلق تداولات الأسبوع عند 3280 جنيهًا للجرام بعد أن افتتح الأسبوع عند 3245 جنيهًا للجرام.

تأثرت الأسعار المحلية بحركة سعر أونصة الذهب العالمي.

واستهدف الذهب المحلي المستوى 3350 جنيهًا للجرام قبل أن يتراجع ويغلق تحت المستوى 3300 جنيه للجرام بسبب حركة التصحيح السلبية للسعر العالمي.

تأثير العوامل المحلية والعالمية

من الملاحظ أن مقدار وسرعة التغير في السعر المحلي أقل من نظيراتها في السعر العالمي، بسبب استمرار عمليات التصدير للذهب من قبل التجار لتعويض ضعف الطلب المحلي، مما يدفعهم للحفاظ على استقرار السعر المحلي وأقل من تسعيره وفقًا لسعر صرف الدولار وسعر الأونصة العالمية.

اقرأ أيضًا:

شركة “جولدن فيو” تعلن عن أحدث مشروعاتها في القاهرة الجديدة مجمع تجاري إداري طبي ضخم

جولد بيليون: الذهب العالمي يواصل الصعود بدعم تصريحات خفض الفائدة

زيادة إنتاج الذهب

صرح وزير البترول والثروة المعدنية بأن حجم إنتاج الذهب في مصر ارتفع إلى 559 ألف أوقية خلال العام المالي الماضي 2023-2024، وأن الحكومة تعمل على زيادة الإنتاج ليصل إلى 800 ألف أوقية بحلول عام 2030.

كما تسلم البنك المركزي المصري 400 كيلوغرام من الذهب من شركة شلاتين للثروة المعدنية في النصف الأول من عام 2024، بزيادة 23% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023.

استثمارات جديدة في قطاع الذهب

أشار الرئيس التنفيذي لشركة سنتامين الأسترالية، صاحبة امتياز التنقيب عن الذهب في منجم السكري، أن الشركة تخطط لضخ استثمارات تصل إلى 100 مليون دولار في مصر خلال العام القادم.

وذكر أن مصر حصلت على مليار دولار من عائدات منجم السكري منذ إنشائه.

قرار البنك المركزي

أبقى البنك المركزي المصري في اجتماعه الأخير أسعار الفائدة ثابتة عند أعلى مستوى تاريخي.

حيث بلغت 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض، وهو القرار الذي توقعته الأسواق.

وأشار البنك في بيانه إلى أن مخاطر ارتفاع الأسعار لا تزال متوقعة، بالإضافة إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية، وأن تراجع معدلات التضخم مؤخراً يشير إلى استقرارها خلال عام 2024.

توقعات أسعار الذهب

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاضًا خلال الأسبوع الماضي بعد 3 أسابيع متتالية من الصعود، نتيجة عمليات البيع لجني الأرباح وتعافي مستويات الدولار الأمريكي.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

أغلقت أونصة الذهب تداولات الأسبوع عند المستوى المحوري 2400 دولار بعد أن سجلت أدنى مستوى عند 2393 دولار، مما يدل على قوة حركة البيع. فشل سعر الذهب المحلي عيار 21 في الحفاظ على تداولاته فوق المستوى 3300 جنيه للجرام، ليغلق عند 3280 جنيهًا للجرام، مما أفقده فرصة تكوين قاعدة سعرية فوق هذا المستوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى