حملات مكثفة للهيئة القومية لسلامة الغذاء بمختلف المحافظات

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 24 لعام 2024، والذي يغطي الفترة من 29 يونيو إلى 5 يوليو. تضمن التقرير العديد من الأنشطة.

حيث نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 77 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الماضي.

بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 44 زيارة، وأصدرت الإدارة 941 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 688 شركة مصدرة.

تفاصيل الصادرات والواردات

وفقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة للصادرات والواردات بالهيئة، تم تصدير 4050 رسالة غذائية بوزن إجمالي 215 ألف طن لعدد 1500 شركة مصدرة. تنوعت الصادرات بين 510 صنف من الخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات غذائية متنوعة. تصدر البصل الطازج قائمة الخضروات المصرية المصدرة بكمية 15 ألف طن، تليه الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 13 ألف طن، ثم البطاطس بإجمالي 12 ألف طن.

أما الفواكه، فكانت الموالح على رأس القائمة بكمية 20 ألف طن، يليها العنب الطازج والفراولة بإجمالي 15 ألف طن لكل منهما. شكلت السودان وإسبانيا وأمريكا والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية.

اقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر الأهرام العقاري 8 يوليو الجاري برعاية رئيس الوزراء

الوزير: توجيهات رئاسية بالنهوض بقطاع الصناعة واستعادة سمعة المنتجات المصرية

تفاصيل الرسائل الغذائية الواردة

بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2260 رسالة بوزن إجمالي 720 ألف طن لعدد 860 شركة مستوردة. تنوعت الواردات بين 180 صنفًا من القمح والسكر الخام وفول الصويا والزيوت المتنوعة من 84 دولة، حيث كانت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل وأمريكا وأوكرانيا وإندونيسيا.

أنشطة التسجيل والترخيص

سجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية 45 منتجًا و10 شركات جديدة، وفحصت 673 منتجًا جديدًا وأصدرت 21 شهادة بيع حر.

تفاصيل الشكاوى والفحص التفتيشي

استقبلت الهيئة 49 شكوى من جهات مختلفة وتم غلق 38 منها، وجاري فحص 11 شكوى. شنت فرق إدارة الشكاوى حملات على 256 منشأة غذائية في محافظات الغربية والدقهلية والقاهرة وأسوان، واتخذت الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود مخالفات.

حملات التفتيش على السلاسل التجارية والمخازن

نفذت إدارة الرقابة على السلاسل التجارية 19 مأمورية رقابية للتأكد من استيفاء اشتراطات سلامة الغذاء. كما قامت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية بـ 20 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في عدة محافظات، وتم استيفاء 7 منشآت لاشتراطات الاعتماد.

الرقابة على موردي الألبان والمنشآت السياحية

قامت إدارة موردي الألبان بـ 16 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في عدة محافظات. نفذت إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية 62 زيارة رقابية، وتم تسجيل مطعمين جديدين.

إجراءات فحص وتفتيش المجازر

قامت الإدارة العامة للمجازر بـ 8 زيارات تفتيشية على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، وأصدرت 23 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي.

حملات تفتيشية على الأسواق

شن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية 12 حملة تفتيشية موسعة على 220 منشأة غذائية، مما أسفر عن ضبط 11 ألف عبوة مشروب صناعي بدون بيانات، و1 طن رنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و1 طن من البهارات منتهية الصلاحية. تم تحرير محاضر نقص اشتراطات صحية.

كما قامت فروع الهيئة في دمياط والفيوم والدقهلية وأسوان بشن حملات تفتيشية مشتركة مع الجهات الرقابية، أسفرت عن ضبط وإعدام كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة وتحرير المحاضر اللازمة.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

ختامًا، تستمر الهيئة القومية لسلامة الغذاء في جهودها لضمان سلامة الغذاء وحماية المستهلكين من خلال تكثيف حملات التفتيش والرقابة على المنشآت الغذائية في كافة المحافظات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى