تراجع المستورد وارتفاع الطلب الخارجي يرفع أسعار التفاح البلدي بالأسواق

شهدت الفاكهة الصيفية هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا في أسعارها على غير المعتاد. وقد شمل هذا الارتفاع أسعار التفاح البلدي، في ظل تراجع الواردات بنحو 60%، وارتفاع الطلب الخارجي على المنتج.

ويُعتبر التفاح من الفاكهة التي يلجأ المستهلك إلى شرائها بسبب انخفاض أسعارها، إلا أن هذا لم يحدث هذا الصيف. ووصل سعر الكيلو إلى 35 و40 جنيهًا الموسم الجاري مقارنة بنحو 15 جنيهًا الموسم الماضي، على الرغم من أن مصر تحتل المرتبة الثانية إفريقيًا من حيث إنتاج التفاح سنويًا بنحو 934 ألف طن.

التحديات التي تواجه زراعة التفاح في مصر

قال محمود عبد الفتاح، مالك مزرعة تفاح في محافظة البحيرة: «إن التفاح من الفاكهة التي شهدت ارتفاعات كبيرة هذا الموسم، حيث سجل الكيلو نحو 50 جنيهًا مع بداية طرحه في الأسواق؛ وذلك في ظل قلة المعروض نتيجة لتقلص المساحات المزروعة منه في مصر والاعتماد على استيراده من الخارج».

أوضح «عبد الفتاح» في تصريح خاص لـ«بيزنس 24»، أنه على الرغم من طرح المنتج المحلي، فإن الأسواق ما زالت تعتمد بشكل كبير على المستورد لكنه تراجع هذا العام.

وأشار إلى أن المحصول المحلي قليل جدًا، متوقعًا أنه مع طرح كميات أكبر من المحصول في الأسواق ستتراجع الأسعار تلقائيًا.

وأكمل أن ارتفاع أسعار التفاح وانخفاضها يرجع إلى سعر الدولار الأمريكي، حيث إن التفاح المحلي قليل في الأسواق مقارنة بحجم الطلب على المنتج.

اقرأ أيضًا:

نقيب الفلاحين: انتاجنا من التفاح لا يكفي احتياجتنا ولا يتناسب مع ذوق كل المستهلكين

إنفوجراف|الصين أكبر مصدري التفاح خلال 2022

صادرات التفاح المصري في 2024

في عام 2024، شهدت صادرات التفاح المصري زيادة ملحوظة في الكمية والقيمة، حيث بلغت قيمة صادرات التفاح المصري نحو 35 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة تقارب 15% مقارنة بالعام السابق.

كما بلغ حجم الصادرات نحو 50 ألف طن خلال نفس الفترة، مما يعكس تحسناً في الإنتاجية والطلب الدولي على التفاح المصري.

الدول المستوردة للتفاح المصري

تشمل الدول الرئيسية المستوردة للتفاح المصري كلاً من المملكة العربية السعودية، التي تستورد 20% من إجمالي الصادرات، والإمارات العربية المتحدة التي تستورد 15%.

كما تستورد روسيا حوالي 10% والهند 8% من إجمالي صادرات التفاح المصري. بالإضافة إلى ذلك، تم فتح أسواق جديدة في أوروبا مثل ألمانيا وإيطاليا، مما ساهم في زيادة حجم الصادرات وتحقيق عوائد اقتصادية أكبر.

انخفاض ملحوظ في الواردات

وفي المقابل، شهدت واردات مصر من التفاح انخفاضًا ملحوظًا مقارنة بالسنوات السابقة. في الأشهر الأولى من العام، استوردت مصر حوالي 28 ألف طن من التفاح من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 60% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. هذا التراجع يعكس تأثيرات انخفاض قيمة الجنيه المصري والأزمات اللوجستية في المنطقة عموماً.

بلغ إجمالي واردات التفاح لمصر في الموسم الماضي نحو 160 ألف طن، مما أدى إلى فقدان مصر مكانتها كأكبر مستورد للتفاح من الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى