نقيب الفلاحين: انتاجنا من التفاح لا يكفي احتياجتنا ولا يتناسب مع ذوق كل المستهلكين

قال “حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين” إن التفاح من الفاكهة مرتفعة الأسعار طوال العام في مصر وارتفع سعره هذه الأيام لقلة المعروض.

لافتًا أن التفاح البلدي لا يكفي احتياجتنا ولا يتناسب مع ذوق كل المستهلكين وسعره أقل من الأنواع المستورده.

وأضاف “أبو صدام” أن إرتفاع أسعار التفاح يرجع لاننا نستورد معظم احتياجتنا منه من الخارج ولذا فانه مرتبط بسعر العملات الاجنبيه مقابل الجنيه.

والتفاح المحلي أقل جوده وأقل سعر من المستورد لأن الأنواع الممتازه من التفاح تحتاج لنحو 500 ساعة بروده وذلك لا يتوفر في المناخ المصري وإن معظم الأنواع التي تزرع في مصر احتياجتها من البروده منخفضه حيث يحتاج صنف تفاح الانا الأكثر زراعه في مصر الي 400 ساعه بروده.

إقرأ ايضًا:

تباين أسعار الفاكهة اليوم.. والتفاح بـ35 جنيهًا جملة

أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور الجمعة26 أبريل 2024

وأشار “أبوصدام” أن أشجار التفاح تزهر في شهر مارس وتنضج ثمارها في شهري يونيه ويوليو أما الثمار التي تطرح في شهر مايو فغالبا ما ترش بمواد كيماوية كاسره للسكون.

مشيرًا إلى مساحات زراعة التفاح البلدي تتناقص في مصر لأنه أقل جوده وغير مرغوب فيه وأسعاره ضعيفه بما لا يلبي طموح المزارعين.
وتقلصت مساحات زراعة التفاح لنحو 60 الف فدان تقريبا بعدما وصلت في سنوات سابقه لنحو 100 الف فدان، ولذا فإن إنتاجنا من التفاح لا يكفي احتياجتنا ولا يلبي رغبات المستهلكين مما يجعلنا نستورد سنويا بما يزيد عن 25 مليار جنيه مصري من التفاح.

واكد “أبو صدام” أن أسعار التفاح البلدي وصلت ل 50 جنيه للكيلو فيما تتراوح أسعار كيلو التفاح المستورد من 70 الي 100 جنيه ونستورد التفاح من عدة دول اهمها لبنان وسوريا والاردن وبولندا وإيطاليا وامريكا.

مؤكدًا أن شجرة التفاح عندما تزرع من البذور فانها تطرح بعد 7 سنوات تقريبا وتعطي إنتاج يصل ل40 كيلو بعد 4 سنوات لو زرعت من الشتلات وأشجار التفاح من الأشجار المعمره والتي يصل عمرها ل100 عام.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى