خاص بيزنس 24| وفرة المعروض وسخونة الجو تهبط بأسعار البن 30%

تراجعت أسعار البن في الأسواق، حيث استمرت الأسعار في التراجع بعد أن شهدت ارتفاعات متتالية في الأشهر الماضية بالتزامن مع وفرة المعروض.

قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار البن في بورصة الحبوب شهدت تراجعًا طفيفًا في الأسعار بنسبة 30%.

وأشار “فوزي” إلى أن مصر من الدول التي تستهلك كميات كبيرة من البن تقترب من 65 ألف طن سنويًا، مضيفًا أن كيلو البن السادة سجل نحو 400 جنيهًا، بدلًا من 450 جنيهًا خلال الأشهر الماضية، وسجل سعر البن المحوج نحو 500 جنيه بدلًا من 520 جنيهًا.

وأوضح “فوزي” أن حركة الإقبال على السوق ضعيفة في مقابل زيادة المعروض، ويرجع ذلك لارتفاع درجة الحرارة الجو حيث يقل استهلاك البن في شهر الصيف بنسبة تقترب من 25%.

وأضاف “فوزي” نأمل في المزيد من التراجع في أسعار البن، لاستعادة حركة السوق وانتعاشها، وتنشيط حركة الشراء.

إقرأ ايضًا:

أسباب الارتفاع الجنوني لأسعار البن في مصر

أسعار البن الفيتنامي ترفع مكاسبها وسط إضطرابات الشحن

ومن جانبه قال أحمد إيهاب عبد المعبود، المدير التنفيذي لسلاسل بن عبد المعبود: «توازنت أسعار البن خلال هذه الفترة حيث سجل كيلو السادة 400 جنيه والمحوج 520 جنيه نتيجًة لثبات أسعار الصرف مقارنًة بالفترات الماضية والتي شهدت ارتفاعات في الأسعار نتيجًة لتذبذب أسعار الدولار وهجمات الحوثين وصعوبة النقل واستغراق المزيد من الوقت في دخول البضائع.

وأوضح”عبد المعبود” إلى أنه على الرغم من أهمية وضرورة البن كسلعة يومية أساسية إلا أنه يوجد هناك حالة من الضعف في حركة الأسواق والشراء والبيع متأثرة بالتضخم وارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية.

وأشار “عبد المعبود” إلى أن البرازيل تعتبر الأولى في إنتاج البن، كما أن مصر تستورد ما يتراوح من 80 ألف طن إلى 100 ألف طن سنويًا.

و قال حكيم زايد، تجار بن في دمياط: «تراجعت أسعار البن خلال هذه الفترة بنسبة تتراوح من 29% إلى 30% مقارنًة بالفترة الماضية والتي ارتفعت خلالها الأسعار تدريجيًا قبل دخول شهر رمضان».

وأوضح “زايد” أنه على الرغم من تراجع الأسعار لكن تشهد الأسواق حالة من الركود على الطلب، وتوسط حركة الشراء والبيع، مضيفًا تعادل نسبة التراجع 100 جنيه في الكيلو الواحد، ليسجل كيلو البن السادة 400 جنيها، بينما سجل كيلو البن المحوج 520 جنيهًا.

وأكمل ” زايد” أنه يتوقع استمرار التراجع خلال الفترات المقبلة مع وفرة المعروض ومن ثم في المقابل زيادة الطلب على الأسواق.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى