نقيب الفلاحين: يكشف أسباب تدني سعر البصل

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين إن إنخفاض سعر البصل كان شى متوقع ولقد ذكرنا ذلك بالتفصيل عندما كان سعر كيلو البصل 50 جنيه مضيفًا أن البصل سيجل نحو 5 جنيهات للمستهلك بداية من نصف ابريل.

وأضاف “أبو صدام”  أن السبب الحقيقي وراء إنهيار سعر البصل حاليًا هو كثرة المعروض بالسوق المحلي لزيادة مساحات زراعة البصل حيث تهافت المزارعين على زراعته بعد إرتفاع أسعاره الموسم الماضي لأسعار قياسية.

ورغم فتح باب التصدير فإن الأنتاج المحلي أكثر بكثير من المطلوب محليًا وعالميًا خاصًة بعد إستئناف الهند أكبر منتجي البصل عالميًا تصدير البصل بعد توقف صادرتها من البصل قرابة 5 أشهر من وقف تصدير البصل.

وأشار “أبوصدام” أن مساحات زراعة البصل هذا الموسم تتعدى الـ 300 ألف فدان بمتوسط إنتاجية نحو 18 طنا للفدان الواحد بانتاج كلي يزيد على 3.5 مليون طن هذا الموسم، حيث تتربع مصر على المركز الرابع عالميًا من إنتاج البصل.

إقرأ ايضًا:

7 نصائح من معهد المحاصيل الحقلية لزيادة إنتاج البصل.. تعرف عليها

وزير التموين: أسعار البصل ستنخفض إلى 20 جنيهًا الشهر المقبل

وأكد “أبو صدام”  أن أسعار البصل انخفضت لأدني مستوياتها، رغم فتح باب التصدير، فان أسعار البصل وصلت لـ5 جنيهات للكيلو للمستهلك فيما لا يزيد سعره عن 3 جنيهات في الحقل متوقعا خسائر كبيره للمزارعين بعد الانخفاض الكبير لأقل من سعر التكلفه.

وذلك لزيادة مساحات زراعة البصل وإعتدال المناخ محليًا وعالميًا مما أدى لزيادة الإنتاج بخلاف الموسم الماضي ،والجدير بالذكر أن نقيب الفلاحين دخل مع الإعلامي أحمد موسى في تحدٍ على الهواء بشأن تراجع أسعار البصل في شهر أبريل إلى 5 جنيهات وسط ذهول واندهاش الحاضرين وعد تخيلهم أن يهبط السعر لهذا حيث كان سعر كيلو البصل قد وصل ل50 جنيها.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى