«كابيتال أجرو» لـ«بيزنس 24»: فتح السلفادور أمام اليوسفي المصري فرصة لتعظيم الصادرات

ارتفعت صادرات اليوسفي المصري خلال الفترة الاخيرة من 2023، حيث بلغت صادرات اليوسفي الطازج أواخر عام 2023 نحو 12.7 مليون دولار، مقارنة بعام 2022 حيث سجلت الصادرات نحو 12.5 مليون دولار.

وتعد فاكهة اليوسفي مصدراً غنياً بالفيتامين والمعادن المهمة للجسم في جميع بلاد العالم نظاراً لطعمها الجذاب وفوائدها الغنية وشغلت مصر دور واحدة من أهم الدول لتصدير اليوسفي للخارج.

فتح سوق السلفادور أمام اليوسفي المصري

وقال إبراهيم سعيد مدير تصدير لشركة كابيتال أجرو، إن إنتاجية اليوسفي المصري لعام 2024 ضئيلة بشكل ملحوظ مقارنة بالعام السابق حيث سجلت انتاجية العام الماضي نحو 12مليون طن.

ولفت “سعيد” في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24»، إلى أنه على الرغم من قلة إنتاجية اليوسفي هذا الموسم إلا أن المحصول في حالة جيدة جداً مقارنة بالموسم الماضي الذي شهد إنتاجية أكبر لكن مع وجود العديد من المشاكل داخل المحصول.

وأفاد بأن تعرض البلاد للأزمة الاقتصادية أزمة الشحن سيؤدي إلى وجود عوائق في التصدير خاصةً انه سيتم التصدير إلى بعض الدول وليس كل الدول التي تم التصدير اليها الموسم الماضي حيث شغل التصدير جميع الدول منها العربية والأوربية.

وأوضح “سعيد” أنه سيتم التصدير الكمية الأكبر إلى الدول القريبة والأقل في مدة الرحلة ومنها روسيا وهولندا وبولندا مقارنة بدول شرق آسيا تكون مدة رحلتها أطول ومن ثم التأثير على جودة المنتج قبل وصوله.

إقرأ أيضاً:

14 سوق جديد .. خطة التصدير للحاصلات الزراعية لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية

اليوسفي بـ12 جنيهًا.. أسعار الفاكهة أول أيام رمضان

وأشار “سعيد ” أنه يتم استبعاد الدول العربية في التصدير على الرغم من وجود الكثير من الأسواق المستعدة للاستيراد؛ لقلة العائد المادي بها.

وقال إن فتح باب سوق السلفادور أمام اليوسفي جعل هناك فرصة للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني بالنقد الأجنبي كما أنه عامل في حل الأزمة الاقتصادية.

ولفت إلى أنه يوجد العديد من المشكلات التي واجهت صادرات مصر هذا العام، منها التضخم العالمي الذي أدي ارتفاع الطلب بشكل أكبر مع انخفاض قيمة الجنيه ارتفاع التكلفة وزيادة المعروض مع عدم وجدود زيادة في الطلب وهو ما أثر بشكل سلبي علي حجم صادرات مصر للعام الماضي.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى