ارتفاع أسعار الزيت النخيل الماليزي نتيجة ضعف الزيوت المنافسة

توقفت العقود الآجلة لزيت النخيل الماليزي عن الارتفاع الذي استمر ثلاثة أيام يوم الاثنين، بسبب ضعف الزيوت المنافسة وجني الأرباح.

انخفض عقد زيت النخيل القياسي FCPOc3 للتسليم في أبريل في بورصة بورصة ماليزيا للمشتقات بمقدار 68 رينجت، أو 1.69٪، إلى 3949 رينجت (834.53 دولارًا) للطن عند الإغلاق.

وارتفع العقد نحو 2% الأسبوع الماضي، وهي ثالث زيادة على أساس أسبوعي على التوالي.

ارتفاع أسعار الزيت النخيل الماليزي

انخفض عقد زيت الصويا الأكثر نشاطًا في داليان DBYcv1 بنسبة 2.48٪، في حين انخفض عقد زيت النخيل DCPcv1 بنسبة 1.49٪. انخفضت أسعار زيت الصويا في بورصة شيكاغو للتجارة BOcv1 بنسبة 0.92%.

ويتأثر زيت النخيل بتحركات أسعار الزيوت ذات الصلة حيث تتنافس على حصة في سوق الزيوت النباتية العالمية.

تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين مع تعرض قطاع العقارات المتعثر في الصين لضربة أخرى في حين أدى هجوم بطائرة بدون طيار على القوات الأمريكية في الأردن إلى تفاقم المخاوف من انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط وصعد المسلحون الحوثيون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر.

أقرأ ايضا

طقس شديد البرودة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم

أمطار وبرودة شديدة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غداً الأحد

إن العقود الآجلة للنفط الخام الأضعف تجعل النخيل خيارًا أقل جاذبية لمواد خام الديزل الحيوي.

وقال بارامالينجام سوبرامانيام، مدير شركة الوساطة المالية بيليندونج بيستاري ومقرها سيلانجور، إن أسعار النخيل استسلمت لعمليات جني أرباح طفيفة يوم الاثنين بعد أسابيع من الارتفاع.

“لم نشهد بعد انتعاشا في الإنتاج. وبالتالي ستبقى الأسعار داعمة. وأضاف أن المزارع والمطاحن الخاصة تشهد انخفاضًا مضاعفًا في الإنتاج.

انتعاشا في الإنتاج

وقال بارامالينجام إن السيناريو سيظل كما هو في فبراير، إلى جانب فترة العطلات الطويلة خلال العام الصيني الجديد.

وأصدرت وكالة الأرصاد الجوية الإندونيسية، أكبر منتج للنخيل، تحذيرات من هطول أمطار غزيرة ورياح قوية في بعض الولايات المنتجة لزيت النخيل، بما في ذلك سومطرة وكاليمانتان، خلال الفترة من 29 إلى 31 يناير.

ويقدر مساح الشحن سوسيتيه جنرال دي سيرفيلانس صادرات منتجات زيت النخيل الماليزي للفترة من 1 إلى 25 يناير عند 919.139 طنًا ، وفقًا لـ LSEG.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

وتراجع الرينغيت الماليزي، العملة المتداولة للنخيل، بنسبة 0.15% مقابل الدولار. الرينغيت الأضعف يجعل زيت النخيل أكثر جاذبية لحاملي العملات الأجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى