حوار| «أيزوفيت للأدوية البيطرية»: نخطط لرفع حصتنا إلى 40% من سوق المضادات الحيوية

شركة أيزوفيت إيجيبت للأدوية البيطرية تسعى للوصول بحصتها من سوق المضادات الحيوية إلى 40% من السوق هذا العام مقارنة بنحو 25% من الحصة السوقية خلال العام الماضي.

كما تخطط الشركة للتوسع بمنتجاتها والخروج بها إلى العالمية لتصل إلى دول السعودية واليمن والعراق وسوريا فضلا عن التوسع في أقريقيا خلال 2024.

قال الدكتور مصطفى عطا عبد الرحيم، المدير العام لشركة أيزوفيت إيجيبت للأدوية البيطرية، إن الشركة تنتج سنويًا نحو 5000 عبوة من المنتج الواحد. حيث تضم الشركة حاليًا نحو 22 منتجًا.

وكشف أن «أيزوفيت إيجيبت» تمتلك حصة تصل إلى 25% من احتياجات السوق المحلية من المضادات الحيوية لقطاع الداجني في مصر.

وتابع «عطا» في حواره مع منصة «بيزنس 24»: تقاس الطاقة الإنتاجية وفقاً لاحتياجات السوق بالنظر إلى السنوات السابقة وخطط كل شركة في قطاع الإنتاج الداجني.

خطة للاستحواذ على 40% من سوق المضادات الحيوية 

ولفت إلى أن “ايزوفيت ايجيبت” تستهدف خلال 2024 اقتناص نحو 40% من سوق المضادات الحيوية في مصر.

وقال إن الشركة تعتمد في خطتها على التطوير والفكر الجديد الذي تعتمد عليه في إنتاجها الذي يتواكب مع التطوير في الإنتاج الداجني في مصر وعمليات تجهيز عنابر الدواجن.

التصدير على رأس الأولويات حاليًا

وأشار إلى أن «أيزوفيت» تسعى للحفاظ على طرح المنتجات بأسعار تنافسية لتواصل تحقيق خطتها الطموحة للتوسع في السوقين المحلية والعالمية. وتحقيق المعادلة الصعبة وهي التوازن بين جودة المنتج والسعر المنافس.

وأشار إلى أن الشركة تسعى خلال الفترة المقبلة للتصدير، وهو السبب الرئيسي وراء مشاركتها في المعارض المتخصصة التي تضم مشترين أجانب، لمساعدتها في الخروج بمنتجاتها للسوق العالمية.

أهم الأسواق المستهدفة لتصدير المضادات الحيوية

ولفت إلى أن الشركة تستهدف التصدير للسوق الإفريقي الفترة المقبلة باعتبار أن سوق واعد، وكذلك السوق الآسيوي مثل العراق واليمن وسوريا والأردن والسعودية.

وقال: درسنا بالفعل بعض الأسواق المستهدفة لدينا، وفي مقدمتها السوق الأفريقية، كما ندرس حاليًا بعض الأسواق الواعدة في آسيا».

وعن التوسع في الطاقات الإنتاجية، قال مصطفى عطا عبد الرحيم، نعمل حالياً على تجهيز الأوراق المطلوبة للتصدير، والمواد الخام، وبمجرد تلقي الطلبات يتم التصنيع فوراً وفق توقيت تصنيع كل عبوة.

وكشف أن الشركة تعمل حاليًا بنحو 10% فقط من الطاقات الإنتاجية، ويتيح لها تنفيذ خطتها للتوسع وتلبية الطلبات في السوق المحلية والتصدير.

وتأسست ايزوفيت ايجيبت للأدوية البيطرية منذ 2012 وهي متخصصة في إنتاج المضادات الحيوية.

وكشف أن الشركة لديها توجه جديد في إنتاج المضادات الحيوية، حيث حولت شكل المضادات الحيوية من شكل المساحيق وهو الشكل القديم إلى سائل،.وتقدم المضادات الحيوية في شكل سائل وبتركيزات عالية، وهو ما يتناسب مع التطور الذي شهدته صناعة الدواجن مؤخرًا.

وأضاف ، أنه في البداية كان نظام الشرب بدائي الآن نظام الشرب أصبح متطور للغاية.

وأوضح أن هناك عوامل جديدة طرأت في نظام الشرب لا يتناسب معها الشكل الدوائي القديم.

منتجات ايزوفيت في السوق

لفت إلى أن «إيزو فيت» طرحت الشكل الدوائي الجديد ليناسب التطور. وفي نفس الوقت الحفاظ على المادة الفعالة، وتصل بها للطائر في أي مكان في العنبر بشكل متساوي.

اقرأ أيضًا:

خاص بيزنس 24| ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية.. وصعوبة الشحن التحدي الأكبر

ثروت الزيني لـ«بيزنس 24» المضادات الحيوية المعطاه للدواجن لا تؤثر بالسلب على الإنسان

وكشف أن التطوير الذي حققته الشركة في منتجاتها أسهم بشكل ملحوظ في انتشار المنتجات في السوق بشكل أكبر وأسرع خلال السنوات الأخيرة.

كما لفت إلى وجود تحول واضح في طريقة التربية والإنتاج من العنابر المفتوحة للعنابر المغلقة. وهذا نتيجة التغير المناخي وهو ما وفر مستوى إنتاجية أفضل

تابع: «دائرة انتشارنا تتسع في السوق، واستطعنا الوصول للمربي، وتصحيح المفاهيم. كما تمكنا من تحقيق نتائج جيدة للغاية حتى الآن».

15 شركة منتجة للمضادات الحيوية البيطرية في مصر

وأضاف أن عدد الشركات المنتجة للمضادات الحيوية في السوق محدودة، حيث تتراوح من 10-15 شركة على أقصى تقدير.

وقال إن هذا العدد حددته وزارة الصحة فلا تسمح بتداول أكثر من 15 منتج من نفس الصنف في المادة الفعالة. والهدف من ذلك هو التنوع والبحث عن مواد فعالة جديدة.

وللتغلب على صعوبات الاستيراد، قال: «نستغل مبادرة البنك المركزي 5% بما توفره من سيولة وتسهيلات لاستيراد الخامات. بحيث يكون لدينا مخزون أكبر. بحيث لا يتوقف عمل المصنع».

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

ووصف المبادرة بأنها مبادرة جيدة للغاية تكاد تكون معدومة الفوائد، وهو مبادرة تحسب للدولة».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى