خاص بيزنس 24| ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية.. وصعوبة الشحن التحدي الأكبر

تشهد الفترة الحالية طلبًا متزايدًا على الأدوية البيطرية وفي مقدمتها موسعات الشعب ومصبغات الفيروسات وروافع المناعة، فيما تواجه الشركات المنتجة صعوبة في استيراد الخامات بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن. التي رفعت بالتبعية الأسعار بشكل سريع.

الأدوية البيطرية

قال محمد عصام، مدير شركة بي إس فارما لإنتاج الأدوية البيطرية، إن نقص استيراد الاستيراد ساهم بشكل كبير في زيادة الطلب على المنتج المحلي، لكن صعوبة استيراد الخامات تعتبر أكبر تحدٍ أمام الاستفادة من هذه الفرصة.

وأشار «عصام» في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24» إلى أن أحداث البحر الأحمر تسببت في زيادة تكلفة الشحن فضلا عن طول مدته.

أوضح صعود تكلفة الشحن للحاوية من 1800 دولار في أكتوبر الماضي لتصل حاليًا إلى 7 آلاف دولار خلال الفترة الحالية، بعد تحويل مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح، وزيادة تكلفة التأمين.

وكشف أن هذه التكلفة انعكست على ارتفاع أسعار المنتجات، حيث صعدت بعض الأدوية البيطرية إلى الضعف خلال عام.

ارتفاع الطلب على الأدوية البيطرية

ولفت إلى ارتفاع الطلب على الأدوية البيطرية بشكل كبير في ظل انخفاض درجات الحرارة، وموجات الصقيع التي ترفع الطلب على أدوية موسعات الشعب، ومصبغات الفيروسات، وروافع المناعة.

وذكر أن السوق تعاني بشكل ملحوظ من نقص الأدوية البيطرية المستوردة والمحلية في ظل نقص الخامات المستوردة التي تعتمد عليها الشركات.

ولفت إلى أنه على الرغم من كل هذه التحديات فيما تسعى الشركة لمواصلة الإنتاج وتوفير احتياجات السوق.

اقرأ أيضًا:

للمربيين…تعرف على بعض الأدوية البيطرية تساعد في علاج الماشية والاغنام

بحوث الصحراء:افتتاح العيادات البيطرية المتنقلة وتوزيع شتلات الزيتون لأبناء مطروح

الزراعة تطلق القافلة البيطرية المجانية فـ شمال سيناء

وأوضح أن شركة «بي إس فارما» تصنع للغير في مصانعها، فيما تتعاقد حاليًا تصنيع منتجات بعض الشركات السعودية والليبية، كما تعمل حاليًا على استيفاء الأوراق والتسجيلات المطلوبة لهذا الأمر.

من جانبها قالت الدكتورة أماني إسماعيل، مدير المكتب العلمي بشركة مالتي فارما للتنمية البيطرية والزراعية، إن تصنيع الأدوية يواجه صعوبات في الوقت الراهن وفي مقدمتها صعوبة توفر الخامات المستوردة، فضلا عن ارتفاع تكلفة التصنيع بشكل عام.

ولفتت في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24»، إلى أن تحول مسار خطوط الشحن من البحر الأحمر تسبب في طول زمن الرحلة وتأخر وصول الخامات لفترة تتجاوز أسبوعين عن زمن وصولها المتوقع.

وذكرت أن هذه التأخيرات فضلا عن طول زمن البضائع في الموانئ ودفع أرضيات في الموانئ للبضائع المستوردة نتيجة لتأخير خروجها، انعكس في النهاية على التكلفة الإجمالية للمنتج في السوق.

وقالت إن فروق تضخم العملة المحلية أمام الدولار لعب دورًا رئيسًا في زيادة تكلفة الإنتاج أيضًا، كما أسهمت زيادات أسعار الورق ومواد التعبئة والتغليف في رفع أسعار المنتج النهائي من الأدوية البيطرية.

زيادة 40% في أسعار الأدوية البيطرية

من جانبه قال محمود هلال لتجارة وتوزيع الأعلاف والأدوية البيطرية، إن أسعار أدوية الدواجن ارتفعت بمتوسط 40% خلال آخر شهرين.

ولفت إلى أن الشركات تبرر هذه الزيادة بأنها ناتجة عن ارتفاع أسعار الخامات المستوردة وصعوبة استيرادها خلال الفترة الراهنة.

وأوضح أن زيادة أدوية الدواجن، فضلا عن ارتفاع أسعار الأعلاف تسبب في تقليل مربي الدواجن للأعداد التي يتم تربيتها في الدورة الواحدة في ظل ارتفاع التكلفة.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

أشار إلى أن تراجع حجم تربية الدواجن خلال الفترة الحالية أسهم في تقليل الطلب مؤخرًا على أدوية الدواجن البيطرية في ظل ارتفاع التكلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى