أسعار زيت فول الصويا تتراجع 4% وسط مخاوف هبوط الطلب

تراجعت أسعار زيت الصويا في العقود الآجلة في بورصة شيكاغو بنحو 4%، مع مخاوف تراجع الطلب.

أسعار زيت الصويا

وتم إغلاق بورصة شيكاغو للأوراق المالية لعيد الشكر يوم الجمعة، لذلك لم يتوقع أحد قفزة في الأسعار.

ولكن العقود الآجلة لزيت فول الصويا في ديسمبر انخفضت بشكل غير متوقع بنسبة 4% إلى 1134 دولارا للطن (-1% للأسبوع، و-5.1% للشهر)، وفقدان نمو الأسبوع السابق.

كما كان سبب انهيار الأسعار هو قرار محكمة الاستئناف بالدائرة الخامسة الأمريكية لصالح مصافي إرجون وكالوميت شريفبورت ومصافي النفط الهادئة، التي طعنت في قرار العصر.

وسمحت المحكمة لمصافي التكرير الصغيرة بعدم شراء الوقود الحيوي للمزج، وعدم شراء ائتمانات قابلة للتداول.

وقال حكم المحكمة المؤلف من 38 صفحة: «إن طلبات التنازل التي رفضتها وكالة حماية البيئة. كانت بأثر رجعي غير مسموح به، وتتعارض مع القانون والأدلة المتاحة».

وبموجب معايير الوقود المتجدد، يجب على المصافي دمج مليارات الجالونات من الوقود الحيوي في ميزان الوقود في البلاد أو شراء أرصدة قابلة للتداول من أولئك الذين يفعلون ذلك.

في يوليو، رفضت وكالة حماية البيئة تقريبا جميع الالتماسات المعلقة من المصافي. التي زعمت صعوبات مالية مستقبلية قد تنجم عن الامتثال للمتطلبات الفيدرالية لمزج الإيثانول والوقود الحيوي الآخر بالوقود.

زيت الصويا في الوقود الحيوي 

كان الطلب المتزايد على زيت فول الصويا من صناعة الوقود الحيوي في الولايات المتحدة. هو العامل الرئيسي الذي يدعم أسعار زيت الصويا. والتي لا تزال الأغلى في السوق العالمية للعام الثاني على التوالي.

كما انخفض زيت النخيل في بورصة ماليزيا بنسبة 1.55% إلى 3890 رينجيت للطن أو 831 دولار للطن يوم الجمعة (-1% للأسبوع، و5% للشهر) وسط تباطؤ في الصادرات.

وفي الفترة من 1 إلى 20 نوفمبر انخفض إنتاج زيت النخيل بنسبة 3.89% عن نفس الفترة من أكتوبر.

زيت النخيل

وتواصل الهند خفض مشتريات زيت النخيل للتسليم في ديسمبر ويناير. وسط ارتفاع الأسعار وهوامش التكرير السلبية التي تلقتها المصافي بعد الواردات الثقيلة في الأشهر الأخيرة.

كما يتوقع الخبراء في أبحاث صناعة مؤشر كتلة الجسم لحلول فيتش أن تصل أسعار زيت النخيل إلى 3515 رينجت/ طن أو 750 دولارا للطن في عام 2024.

اقرأ أيضًا:

«المؤمن للأعلاف» لـ«بيزنس 24»: أسعار الأعلاف تتراجع 1000 جنيه مع هبوط الخامات

متى تنتهي الحلفة؟.. أسعار الأرز الأبيض تصل 29200 جنيه جملة

وقد تقلل ظاهرة النينو من إنتاج زيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا. لكن تأثيره على الإنتاجية سيصبح واضحا في النصف الثاني من عام 2024.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى