تراجع أرباح شركة الشرقية للدخان بنسبة 20% خلال الربع الأول من العام

تراجعت أرباح شركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني بنسبة 20% على أساس سنوي. خلال الربع الأول من العام المالي الجاري. وفقًا لما أظهرته المؤشرات المالية للشركة.

شركة الشرقية للدخان 

وقد أوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023. أنها حققت صافي ربح بلغ 1.124 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2023. حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بلغت 1.405 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

كما تراجعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 3.12 مليار جنيه. مقابل صافي إيرادات بلغ 4.62 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وبحسب البيان حققت الشركة خسائر فروق عملة بقيمة 668 مليون جنيه مقابل أرباح فروق عملة. بلغت 1.99 مليار جنيه في الربع المقارن من العام المالي الماضي.

إيسترن كومباني

يشار إلى أن الشرقية – إيسترن كومباني حققت صافي ربح بلغ 7.65 مليار جنيه خلال العام المالي 2022-2023، مقابل أرباح بلغت 4.03 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وارتفع صافي إيرادات الشركة خلال العام المالي الماضي إلى 17.95 مليار جنيه، مقابل صافي إيرادات بلغ 17.13 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وفي وقت سابق، قامت شركة “الشرقية للدخان” برفع أسعار 11 نوعاً من السجائر التي تنتجها، بنسب تراوحت بين 12.5% و33%. على أن تطبق الأسعار الجديدة بداية من اليوم الأربعاء.

الشرقية للدخان

كما يأتي ذلك بالتزامن مع موافقة مجلس النواب. على مشروع قانون لزيادة حصيلة القيمة المضافة المطلوبة في الموازنة من شركات السجائر.

السجائر المحلية الأكثر شعبية كانت تباع في السوق السوداء خلال الفترة الماضية بأكثر من ضعف سعرها. حيث يتراوح السعر ما بين 45 جنيهاً و50 جنيهاً. رغم أن السعر الرسمي كان يبلغ 24 جنيهاً، وبعد الزيادة أصبح سعرها 27 جنيهاً.

أسعار السجائر

وقد شهدت أسعار السجائر زيادات متكررة . منذ العام الماضي وحتى الآن، حيث تم رفع أسعار 10 أصناف من السجائر الشعبية التي تنتجها مصر في الرابع من سبتمبر 2022.

كما أعلنت شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” في أول مارس الماضي عن زيادة أسعار 10 أصناف من السجائر المحلية. بنسب تراوحت ما بين 4.3% إلى 9.5%، ورفعت وقتها أسعار 9 أصناف بواقع جنيه للعبوة. وصنف واحد بـ50 قرشاً. واعتبر إبراهيم إمبابي. أن الزيادة جاءت أقل بكثير من توقعات التجار بالسوق.

اقرأ ايضًا:

“الشرقية للدخان” ترفع أسعار 11 نوعاً من السجائر بنسبة تصل لـ 33%

انخفاض مبيعات الشركة الشرقية للدخان بمعدل 14.1%

وتحدد أسعار التبغ غالباً من جانب الحكومة وتتم إدارتها من خلال شركة الشرقية للدخان. التي كانت حتى وقت قريب خاضعة لسيطرة الدولة بالكامل. رفعت الشركة الأسعار في أبريل ما بين 10% إلى 11%، مما أثار حالة من الاضطراب إزاء رفع الأسعار وقتها.

كما زادت إيسترن كومباني، التي اشترت شركة استثمار إماراتية، مؤخراً حصة 30% فيها مقابل 625 مليون دولار. الإنتاج مرتين في الأسابيع الأخيرة في محاولة لكبح جماح الأسعار.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى