أوكرانيا تصدر 1,3مليون طن من المنتجات الزراعية منذ أغسطس عن طريق البحر الأسود

قامت أوكرانيا، بتصدير 1,3مليون طن من المنتجات الزراعية منذ أغسطس عن طريق البحر الأسود. وأنشأت ممرًا بحريًا في البحر الأسود. رغم التهديدات الروسية باجراءات انتقامية ستطال السفن التي تعبر تلك المنطقة.

المنتجات الزراعية 

وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، إن أربع سفن تتجه نحو مضيق البوسفور. و11 سفينة دخلت موانئ أوديسا للتحميل. وأضاف أنّ سفن الشحن الأربع ستصدر نحو 130 ألف طن من الحبوب و10 آلاف طن من المعدن إلى دول في إفريقيا وآسيا وأوروبا.

المنتجات الزراعية الأوكرانية

وأكد أن إجمالي 62 سفينة اجتازت الممر البحري. وصدرت 37 منها أكثر من 1,3 مليون طن من المنتجات الزراعية الأوكرانية والسلع الأخرى.

وأقامت أوكرانيا ممرًا بحريًا بين موانئها الجنوبية ومضيق البوسفور في البحر الأسود في أغسطس، بعد أسابيع قليلة من انسحاب موسكو من اتفاق الحبوب بين البلدين الذي رعته الأمم المتحدة وتركيا وسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب الحيوية للأمن الغذائي العالمي، على الرغم من الصراع.

وأتاح الاتفاق تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب وغيرها من المنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود خلال عام واحد، لذا أثار الانسحاب الروسي من الاتفاق قلق دول عديدة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا تعتمد بشكل خاص على الصادرات الأوكرانية.

تصدير الحبوب

وفي وقت سابق،تمكنت أوكرانيا من تصدير نحو 700 ألف طن متري من الحبوب عبر الممر المؤقت بالبحر الأسود، وفقًا وزير السياسة الزراعية ميكولا سولسكي.

وتم الإعلان عن ذلك خلال اجتماع لمجلس الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، يوم 24 أكتوبر.

تم افتتاح الممر المؤقت في أغسطس وشهد منذ ذلك الحين دخول 38 سفينة إلى موانئ أوكرانيا ومغادرة أكثر من 30 سفينة. وتنقل معظم السفن الحبوب إلى أوروبا وإفريقيا.

كما أنها تعمل بفضل دعم قواتنا المسلحة وثقة الشركاء الدوليين. وقال سولسكي: كل يوم يتزايد عدد السفن التي ترسو في الموانئ.

مبادرة حبوب البحر الأسود

بينما لا يتجه الممر مباشرة نحو مضيق البوسفور في خط مستقيم كما حدث في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود. ولكن السفن تعانق سواحل أوكرانيا ورومانيا وبلغاريا العضوين في حلف شمال الأطلسي لمزيد من الأمن.

وعلى عكس مبادرة الحبوب، التي انتهت في يوليو بعد انسحاب روسيا من الاتفاقية. تقوم السفن بتصدير المنتجات المعدنية من أوكرانيا أيضًا.

اقرأ أيضًا:

موافقة رومانيا على إجراء لتنظيم استيراد الحبوب الأوكرانية

الاتحاد الأوروبي يعتزم نقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الأجنبية بكل وسائل النقل

كما كانت الهجمات الناجحة الأخيرة التي شنتها أوكرانيا على الأسطول الروسي في البحر الأسود سبباً في إرغام البحرية الروسية على التراجع. الأمر الذي اجتذب المزيد من مالكي السفن للمجازفة والسفر عبر الممر الأوكراني.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى