«نقيب الفلاحين» لـ«بيزنس 24»: انخفاض المساحات وراء زيادة أسعار الجزر

قال فريد واصل، نقيب الفلاحين والمنتجين الزراعيين، إن السبب في ارتفاع سعر الجزر هو قلة المعروض منه بالسوق وانتهاء موسمه فيما يبدأ موسم زراعة الجزر في بداية شهر أكتوبر ويتم الحصاد بعد 70 يومًا.

سعر الجزر 

ويتراوح سعر الجزر اليوم بين 10 و21 جنيهًا للكيلو جملة، ويصل للمستهلك بسعر 40 جنيهًا للكيلو.

زراعة الجزر

كما أوضح «واصل»، في تصريح خاص لـ«بيزنس 24» أن المساحات المزروعة من الجزر في الموسم الأخير كانت منخفضة، بسبب عزوف المزارعين بعد عام من التوسع الكبير في المساحات خلال 2021 وتسبب في انخفاض كبير في الأسعار.

ثم أضاف: «إنه تبعًا لذلك ستكون المساحات المزروعة هذا العام متزايدة بسبب ارتفاع الطلب على الجزر. ومن المتوقع أن تنخفض أسعار الجزر مع بداية موسم الحصاد».

وتابع: «وهذا نفس ما حدث في البصل أيضًا حيث انخفضت المساحات المنزرعة منه هذا العام بسبب زيادة المعروض منه بالعام الماضي. ومن ثم تراجع الإقبال عليه وانخفاض سعره وهذا ينطبق على كافة المحاصيل الزراعية».

خريطة زراعية واضحة

وهنا أشار إلى ضرورة أن تكون هناك خريطة واضحة لكل محصول، من خلال تحدد احتياجاتنا الداخلية من المحصول. وحجم التصدير المطلوب خلال الموسم حتى يتم تحديد المساحات اللازم زراعتها، وذلك لتلاشي الأزمات.

كما قال: «إننا نصدر جميع أنواع الخضراوات وخاصة لدول الخليج. إلا أن حجم صادراتنا من الجزر ليس كبيرًا كصادراتنا من الموالح والبصل والرمان والبطاطس».

اقرأ أيضًا:

محصول الجزر.. تعرف على مواعيد الزراعة وأفضل المعاملات وطرق التسميد

«خاص بيزنس 24»| سعر قنطار القطن يسجل أعلى مستوى له.. وتوقعات بزيادات جديدة

وقال «واصل»: «وعلى الدولة أن تعلن خريطة زراعية للمحاصيل تحدد بها الكمية المطلوب زراعتها. كما يجب تحديد مساحات الزراعة في المحفظات التي تزرع بها كل تلك الأصناف».

المساندة في عملية التسويق

وتابع: «المزارع يقدم على الزراعة حسب طلب السوق على المحصول كما أشرنا سابقًا. خاصة أن تكلفة الزراعة مرتفعة للغاية، كما أن عملية التسويق من أكثر الأمور التي ترهق المزارع».

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

وأضاف: «وبالتالي يجب مساعدة المزارع في تسويق محاصيله لتشجيعه على التوسع في المساحات دون قلق. مثلما حدث مع القطن الذي أقامت له الدولة منظومة واضحة متكاملة مما جعل المزارعين مطمئنين لزيادة المساحات المزروعة منه. بسبب الدور الذي تلعبه الدولة في عملية التسوق وبالتالي يجب تطبيق ذلك على جميع المنتجات الزراعية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى