خاص بيزنس 24| مساعٍ مصرية لإنشاء وكالة سلامة الغذاء الأفريقية

تسعى مصر من خلال إطلاقها مؤتمرًا قاريًا لسلامة الغذاء في أفريقيا إلى إنشاء وكالة سلامة الغذاء الأفريقية. للعمل على إزالة كافة العقبات الفنية والتشريعية أمام تجارة الغذاء بين دول القارة.

سلامة الغذاء في أفريقيا

قال الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن أفريقيا تضم 55 دولة لكل منها تشريعاتها الخاصة بسلامة الغذاء.

وأشار «الهوبي» في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24»، على هامش إطلاق. «المؤتمر الأول لكبار مسئوولي سلامة الغذاء بأفريقيا» الأسبوع الماضي الذي حضرته نحو 39 دولة أفريقية. إلى أن الهدف من المنتدى هو إيجاد توائُم وتناغم بين الشريعات بين دول القارة الأفريقية.

التوافق بين التشريعات

وأضاف أن السعي للوصول إلى التوافق في التشريعات لتكوين بنية تشريعية وتنظيمية لمنظومة سلامة الغذاء في أفريقيا، وذلك بعد دراسة وتحليل الأنظمة الحالية والعمل على التقريب بينها من خلال نقاط الالتقاء والاختلاف.

وكشف «الهوبي» أن المؤتمر يستهدف إنشاء وكالة سلامة الغذاء الأفريقية بعد الوصول إلى بنية تشريعية وتنظيمية لمجال سلامة الغذاء في أفريقيا.

إزالة العقبات الفنية والتشريعية أمام التجارة البينية 

وأضاف أن تحقيق هذا الهدف سيكون بمثابة إزالة كافة العقبات الفنية والتشريعية التي تمثل عقبات أمام التجارة البينية بين دول القارة السمراء.

وقال إنه تم الاتفاق على عقد اجتماعات افتراضية خلال العام المقبل بين الدول الأعضاء المشاركون في المؤتمر، وذلك بعد إنشاء لجنة تأسيسية للمنتدى لإدخال أعضاء جدد من دول أفريقيا، وتقييم أداء الاجتماعات وما يتم الاتفاق عليه.

وأشار إلى أن سيتم وضع تصور لآلية التناوب على رئاسة المنتدى في الدورات المقبلة ومكان إطلاق المنتدى كل عام أو عامين على حسب الاتفاق.

قال خوسية إيميليو استيبان، وكيل وزارة الزراعة الأمريكية لسلامة الغذاء، إن الجهود الأفريقية المتعلقة بسلامة الغذاء ستسهم في جعل أفريقيا كيان موحد في هذا الشأن، وذلك من خلال مؤتمر السلامة الغذاء في أفريقيا، والذي يستهدف إزالة كافة العقبات أمام التجارة البينية في الغذاء، وسيزيد من قوة القارة.

وأضاف أن المنتدى يعتبر فرصة قوية لدعم القارة الأفريقية ولصالح الدول على المستوى القاري والإقليمي.

وقال: «كل شخص معني بسلامة الغذاء وكذلك كل مؤسسة وكل هيئة. ونحن في الإدارة الأمريكية معنين باستخدام التكنولوجيا في الإنتاج الزراعي. وتحقيق سلامة الغذاء التي تعتبر مهمة الجميع».

وأوضح أن الإدارة الأمريكية تحرص على استمرار وفاعلية هذا المنتدى للوصول إلى الأهداف المنشودة من إطلاقه.

وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية ضخت نحو 5 مليارات دولار خلال 5 سنوات. لدعم البرامج التنموية لسلامة الغذاء، حيث تنوعت عالميًا وفي أفريقيا لتعزيز سلامة الغذاء بها.

وذكر ردًا على سؤال «بيزنس 24»، أن القيمة ليست في التمويلات والمساعدات المادية فقط. بل تمتد إلى تقديم المساعدات الفنية والدعم الفني.

وأضاف: «الإدارة الأمريكية مهتمة بإشراك القارة الأفريقية في التجارة العالمية. في إطار الإلتزام العام نحو القارة الأفريقية ودعمها ومساعدتها للمشاركة في التجارة العالمية».

اقرأ أيضًا

«سلامة الغذاء» تسجل 51 منتجًا من الأغذية الخاصة خلال أسبوع

سلامة الغذاء: مصر تصدر 8 آلاف طن بطاطا حلوة خلال أسبوع

وقال إن قضية التغير المناخي هي قضية عالمية ولا تخص الولايات المتحدة وحدها. وأن تحقيق تقدمًا في هذا الشان في أفريقيا سيكون له تأثير على باقي العالم.

وأشار إلى أن طموح الولايات المتحدة الأمريكية هو «ألا ترى أي شخص جائع» لذا سوف تركز على تحقيق هذا الهدف، كما بذلت قصارى جهدها لتخفيف أثر التغير المناخي.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع على فيسبوك من هنا.

وقال إن هناك فارق بين الأمن الغذائي وسلامة الغذاء، حيث إن الأمن الغذائي هو توفر الغذاء، فيما تعني سلامة الغذاء أن الغذاء صحي ومفيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى