موافقة رومانيا على إجراء لتنظيم استيراد الحبوب الأوكرانية

أعلنت الحكومة الرومانية موافقتها على إجراء لتنظيم استيراد الحبوب الأوكرانية، حيث وافقت على استيراد 4 أنواع من المنتجات الزراعية من أوكرانيا. وذلك وفقًا لفلورين باربو، وزير الزراعة والتنمية الريفية في رومانيا، عقب اجتماع الحكومة.

وبناءًا على الآلية المتفق عليها مع أوكرانيا، نقوم بوضع إجراء يسمح بموجبه باستيراد القمح والذرة وبذور الشمس وفول الصويا فقط على أساس اتفاقية تسويق صادرة عن وزارة الزراعة والتنمية الريفية. وبالتالي، فإن استيراد الحبوب لن يكون ممكنا إلا للمزارعين والمصنعين الرومانيين الذين يوثقون أنهم بحاجة إلى الكمية لتجديد مخزونهم،” نقلا عن الخدمة الصحفية للحكومة الرومانية قوله.

ووفقا له، فإن المزارعين والمصنعين الرومانيين الراغبين في تجديد المخزونات يقدمون وثائق تؤكد الحاجة إلى الواردات. تقوم لجنة تحليل الطلبات بفحص المستندات وتقديم اقتراحات حول ما إذا كان ينبغي تسويق الصفقة أم لا. تصدر وكالة ANSVSA شهادة مطابقة للمنتج المستورد بناء على تحليل عينة المنتج المقدمة للمستورد. تقوم وزارة الزراعة والتنمية الريفية بإصدار اتفاقية للمزارع أو المجهز لطرح الكمية المطلوبة في السوق. قبل إرساله للمعالجة أو التغذية، يتم إعادة فحص المنتج بواسطة ANSVSA للتأكد من توافق الجودة.

اقرأ أيضًا:

صادرات أوكرانيا من الحبوب تنخفض إلى 6.68 مليون طن

رومانيا تستعد لمضاعفة العبور الشهري للحبوب الأوكرانيا إلى 4 مليون طن

ويذكر أن وزارة الزراعة والتنمية الريفية الرومانية نشرت مشروع مرسوم طوارئ. والذي يحدد الإطار القانوني لاستيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا أو جمهورية مولدوفا. وفي الواقع، فقد أدخلوا آلية تسمح للفاعلين الاقتصاديين الرومانيين بالبدء في استيراد أربعة منتجات زراعية: القمح، والذرة. وبذور عباد الشمس، وبذور اللفت.

مشروع القانون التنظيمي

في حين ينص مشروع القانون التنظيمي على أنه يجوز السماح فقط للمشغلين الاقتصاديين الرومانيين. العاملين في القطاعات الاقتصادية التالية باستيراد المنتجات الزراعية من أوكرانيا أو جمهورية مولدوفا. إنتاج الزيوت والدهون، وإنتاج منتجات الدقيق، وإنتاج مستحضرات التغذية الزراعية. الحيوانات، وتربية الحيوانات.

وتشمل المنتجات الزراعية التي يمكن استيرادها القمح والذرة وبذور اللفت أو بذور اللفت البرية، المسحوقة أو غير المطحونة. وبذور عباد الشمس، المسحوقة أو غير المطحونة.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

وأضاف رئيس الوزراء: «تم الاتفاق على الآلية مع مزارعينا والسلطات الأوكرانية».

وأوضح فلورين باربو أن رومانيا ليس لديها خطط لتوسيع قائمة المنتجات، لكنها ستجري مشاورات مع المعالجين وتجار التجزئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى