وزير الري : مصر تسعى لدعم الدول الأفريقية ورفع قدرات المتدربين الأفارقة في مجال المياه

شهد الدكتو هاني سويلم وزير الموارد المائية والري حفل تكريم عدد (29) من المتدربين المصريين والأفارقة. بمناسبة إتمام البرنامج التدريبي الذى نظمه “المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي” .تحت عنوان “إدارة المياه المشتركة والدبلوماسية المائية” .

تهنئة وزير الري للمتدربين

وقد رحب الدكتور سويلم بالمتدربين الأفارقة مهنئاً بإجتيازهم للبرنامج التدريبي. ومعرباً عن أمله في تحقيق الهدف المرجو منه فى رفع قدرات المشاركين على المستوى الفني. ونقل الخبرات المكتسبة خلال البرنامج للتطبيق الفعلي بالدول الإفريقية الشقيقة .

مجهودات مصر للتعامل مع التحديات المائية

وأشار سيادته لما تبذله مصر من مجهودات كبيرة للتعامل مع التحديات المائية. خاصة مع التغيرات المناخية التى تؤثر سلبًا على قطاع المياه فى مصر والعالم. مما يستلزم تعزيز التعاون بين كافة الدول للتعامل مع تحدي تغير المناخ .

اقرأ أيضًا

وزير الري يتابع إجراءات الإعداد لأسبوع القاهرة السادس للمياه

وزير الري: تم حتى الآن إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في زمام 391 ألف فدان

البرنامج التدريبي لبناء قدرات في مجال المياه

وأوضح الدكتور سويلم أن هذا البرنامج التدريبي ينعقد  من خلال “المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي” PAN AFRICAN. والذي تم تدشينه تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه Aware. والتي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضي COP27. والتي تعد أحد طرق تنفيذها العمل على بناء القدرات فى مجال المياه. حيث توفر مصر مراكزها المختصة لهذا الغرض من خلال مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية. والذى أصبح مركزًا إفريقيًا للتدريب فى مجال التغيرات المناخية. ويُعد مركز التدريب جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة فى تطبيق كافة معايير الجودة العالمية في خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة .

حرص مصر على دعم الدول الأفريقية

كما أكد الدكتور سويلم على سعي مصر لدعم الدول الافريقية وتعزيز التعاون معها. ورفع قدرات المتدربين الأفارقة في مجال المياه. خاصة خلال فترة رئاسة مصر لمجلس وزراء المياه الافارقة AMCOW في دورتها الحالية لعامي 2023 و 2024 .

مشاركة 13 دولة أفريقية في البرنامج التدريبي

الجدير بالذكر أنه تم عقد البرنامج التدريبي خلال الفترة من 24 سبتمبر الى 12 اكتوبر 2023. بمشاركة عدد (16) متدرب أفريقي من (13) دولة إفريقية هي. ( جنوب السودان – كينيا – اوغندا – تشاد – كوت دى فوار – سيراليون – أفريقيا الوسطى – مدغشقر – جنوب إفريقيا –  اسواتينى – موزمبيق – زيمبابوي ). بالإضافة لعدد (13) متدرب مصري من وزارات الري والزراعة والبيئة والكهرباء .

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع من هنا

نخبة من خبراء التدريب المصريين و الدوليين

كما قام بالتدريب نخبة من الخبراء المصريين فى مجالات المياه والقانون الدولي. ونخبة من الخبراء الدوليين من إيطاليا وفرنسا فى طرق التفاوض ومهاراتها. وقد شاركت هيئة المعونة الإيطالية في تمويل البرنامج التدريبي من خلال مشروع المعرفة المائية المشترك بين مصر وإيطاليا .

وتناول البرنامج موضوعات متنوعة حول قواعد القانون الدولي المنظمة للمياه. وطرق التفاوض بالإضافة إلى اكتساب المهارات التفاوضية .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى