«طارق الهوبي»: نعمل على إزالة القيود الفنية والتشريعية أمام الغذاء بين الدول الأفريقية

قال الدكتور طارق الهوبي رئيس هيئة سلامة الغذاء، لايزال إنتاج الغذاء الآمن وإتاحتة سواء في أفريقيا أو العالم يمثل تحديا كبيرا.

هيئة سلامة الغذاء

جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الأول لكبار مسئوولي السلطات المعنية بسلامة الغذاء بأفريقيا، الذي انطلق صباح اليوم على مدار 3 أيام.

وأشار إلى أن حركة التجارة بين البلدان الأفريقية أقل بكثير من المفترض أن تكون عليه، قائلا:«نحن بحاجة إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المختصة في أفريقيا لتوفير الغذاء الآمن».

وقال إن استضافة هذا الحدث في مصر يأتي في إطار توجه مصر للعمل على إزالة القيود الفنية والتشريعية بين الدول الأفريقية لتطبيق اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

إنتاج الغذاء الآمن

وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية.

وقال:«نعمل على تطوير الأداء وإزالة التحديات التي تواجه سلامة الغذاء في مصر وأفريقيا، وتيسير تداول الأغذية في القارة السمراء».

تابع:«نعرب عن رغبتنا في بناء منظومة سلامة الغذاء في أفريقيا، وأن يكون المنتدى الحجر الأول لبناء منظومة أفريقية تساهم في تعزيز التجارة البينية بين دول قارتنا».

وفي سياق متصل،نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 84 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

كما تم تسجيل 12 منشأة غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجاري إدراج 2 مصنع بالقائمة البيضاء. كما تم إصدار شهادة توريد تغذية مدرسية.

زيارات الفحص والتفتيش

وقد بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 21 زيارة. وسجلت 5 منشآت لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء. فيما استوفت 3 منشآت لاشتراطات الهيئة، وأصدرت الإدارة 352 إذن تصدير لحاصلات زراعية.

كما بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3310 رسالة. وبلغت الرسائل المصدرة 160000 طن، تنوعت مابين 560 صنف من خضر وفواكه طازجة ودقيق ومنتجات غذائية متنوعة.

وقد تصدرت البطاطس هذا الأسبوع قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 8000 طن، تليها البطاطا الحلوة بـ 7000 طن. ثم الفاصولياء بإجمالي 5000 طن، فيما تصدر الرمان قائمة الفواكه المصدرة بإجمالي 10000 طن. ثم المانجو بـــ 7000 طن، ثم الفراولة بـ 5000 طن.

كما مثلت السعودية الأسبوع الماضي أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية. ثم المغرب وإيطاليا من إجمالي 150 دولة مستوردة.

وقد احتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 515 رسالة. يليه ميناء الإسكندرية بـ 460 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 400 رسالة.

عدد الرسائل الغذائية

كما بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1705 رسالة بنحو 390320 طن، وتم رفض 7 رسائل منها. وتنوعت الرسائل الغذائية مابين 170 صنف من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة من 90 دولة. ومثلت روسيا الأسبوع الماضي أيضًا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أوكرانيا وأمريكا.

وقد تصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 470 رسالة طبقاً لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بهيئة سلامة الغذاء. يليه ميناء دمياط بـ 335 رسالة، ثم ميناء بور سعيد بإجمالي 325 رسالة.

اقرأ ايضًا: 

مؤشر أسعار الغذاء العالمية يسجل استقرارًا خلال سبتمبر

شركة جهينه تعلن تخفيض أسعار منتجاتها من ألبان بخيره

كما سجلت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 23 منتج و8 شركات و 1 مصنع. كما فحصت 823 منتج جديد، وأصدرت 1 شهادة بيع حر.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى