«الغرفة التجارية»: الشركات والمصانع تخفض جزء من أرباحها لضمان خفض أسعار الأغذية

قال محمد الفيومي، رئيس الغرفة التجارية بمحافظة القليوبية، إنه سيتم التركيز ضمن مبادرة الحكومة لخفض أسعار السلع الغذائية على خفض أسعار السلع الغذائية. وبالأخص السلع المستوردة والتي يدفع ثمنها أو جزء منه بالدولار كالزيت على سبيل المثال حيث أن أغلبه يكون مستورد بالدولار.

توفير العملة الصعبة للمصانع والمستوردين

وتابع: إن المبادرة ستساعد في توفير حصيلة دولاريه للمصانع والمستوردين حتى تستطيع الاستيراد بسعر الدولار الرسمي. وليس بأسعار السوق السوداء، مشيرًا إلى أن سعر الدولار بالسوق السوداء يكون أزيد بحوالي 30% أو أكثر من سعره بالبنوك. وذلك من أجل تخفيض سعر تكلفة الاستيراد لتلك السلع.

تخفيض الشركات جزء من أرباحها

كما أشار «الفيومي» إلى أنه تم التنسيق من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء مع أصحاب مصانع المواد الغذائية. من أجل تخفيض من 8% إلى 10% من أرباحها، حتى يحدث انخفاض واضح في أسعار المواد الغذائية.

وأضاف: كما أن هناك رقابة على الشركات والمصانع التي تم التنسيق معها لمتابعة تنفيذها لالتزاماتها.

وتنبأ «الفيومي» بأن المبادرة ستحقق هدفها بتخفيض الأسعار. مشيرًا إلى أنه هناك بعض السلع التي بدأت أسعارها في الهبوط بالفعل.

اقرأ أيضًا:

«شعبة الدواجن» لـ«بيزنس 24»: لابد من السيطرة على أسعار الأعلاف لتطبيق مبادرة خفض الأسعار

رئيس «شعبة السكر» لـ«بيزنس 24»: مبادرة الحكومة تخفض أسعار السكر 30%

ضبط السوق

ومن ثم قال: إن المبادرة لا تتضمن إجراءات متعلقة بضبط السوق، موضحًا أن السوق ينضبط عن طريق ضبط اليات السوق. أي بزيادة الكمية المعروضة من السلع وهذا ما تستهدفه الحكومة. حتى لا يحدث عجز في أي سلعة غذائية والذي يتسبب بالتالي في ارتفاع سعرها بالسوق.

مبادرة الدولة لخفض أسعار 7 سلع أساسية

واتفق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على تخفيض أسعار 7 سلع أساسية بنسبة تتراوح من 15 لـ 25 %. مشيرًا إلى أن جزء من مشكلة ارتفاع الأسعار للسلع هو ندرة العرض. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية.

كما أشار إلي أن السلع التي تم الاتفاق على تخفيض أسعارها تتمثل في ” السكر – الزيت- العدس- الفول – الألبان والجبن- المكرونة”. وسيتم التطبيق بداية من السبت المقبل.

مواجهة التضخم

وأوضح مدبولي، أن مواجهة التضخم وارتفاع الأسعار الخاصة بالسلع الغذائية هي أهم قضية للحكومة خلال الفترة الماضية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

كما أكد أن التضخم ظاهرة عالمية وأن كل دولة تحاول التعامل مع هذه الظاهرة. مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على كيفية السيطرة على الأسعار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى