وزير التموين: المشروعات التي تم عرضها تؤكد الإنجاز الكبير في كافة المجالات.

ثمن الأستاذ الدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الجهود التي تمت لإنجاح. “مؤتمر حكاية وطن “بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية. لافتًا إلي أن المشروعات التي تم عرضها تؤكد الإنجاز الكبير في كافة المجالات.

المشروعات التي تم عرضها في مؤتمر حكاية وطن

كما أن حرص الرئيس السيسي علي التعقيب خلال استعراض الإنجازات يؤكد مدي إهتمام بمتابعة كافة المشروعات المتعلقة بحياة المواطن. ويتابع بشكل مستمر الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية وسبق.

السلع الأساسية 

وقد وجه بضرورة استمرار وجود مخزون من كافة السلع الأساسية تكفي 6 أشهر.

كما أضاف المصيلحي ان مؤتمر “حكاية وطن ” تميز بالشفافية والمصارحة مع المواطن فهو كشف حساب عن ما أنجزته الدولة المصرية في عهد  الرئيس عبد الفتاح السيسي. وحتي يكون لدي المواطن الوعي الكامل بما تم تحقيقه علي أرض الواقع من مشروعات في مختلف قطاعات الدولة المختلفة.

وقد قدم المؤتمر ما شهدته مصر من مشروعات وإنجازات غير مسبوقة تمت في وقت قياسي.

كما أكد مؤتمر “حكاية وطن” حرص الدولة المصرية علي تفعيل المشاركة المجتمعية والمصارحة والشفافية وتعزيز الحوار الوطني، بالإضافة الي استعراض جهود الحكومة خلال الفترة الماضية.

مؤكدًا أن كلمة  الرئيس السيسي خلال المؤتمر حملت العديد من الرسائل الهامة ورؤية الدولة في الفترة المقبلة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، أن الدولة المصريةخلال عام 2014 إلى 2023 شهدت عبور جديد من سياسة ترك المشكلات ليحلها الزمن إلى التفكير العلمي والتخطيط وتنفيذ الحلول على أرض الواقع.

سعر استيراد القمح

وقد أضاف المصيلحي، أن الدولة تمكنت من تخطي سياسة الاحتواء وعلاج الأعراض والوصول إلى سياسة المواجهة الحقيقية. والعبور من مرحلة اليأس إلى الأمل الحقيقي. وجاء ذلك خلال كلمته في جلسة “الأمن المائي والغذائي” ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر “حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز”،

كما أشار إلى أن الأمن الغذائي أصبح جزءا أساسيا من الأمن القومي لكل الدول وعلى رأس الأجندات الخاصة بالعالم.  لافتا في الوقت ذاته إلى أن العالم تعرض خلال الـ 3 أعوام الماضية للأزمات. مما جعل الدولة تنظر نظرة مختلفة إلى قضية الأمن الغذائي.

وقد قال إنه قبل جائحة “كورونا” كانت هناك توجيهات بزيادة المخزون إلى 6أشهر. لافتا في الوقت ذاته إلى أن الرؤية القوية للأحداث هي التي ساعدت على صمود الدولة خلال الجائحة.

كما أضاف أن ارتفاع سعر استيراد القمح من 230 إلى 540 دولارا للطن جاء بسبب الأزمة الروسية – الأوكرانية.

المشروع القومي للصوامع

وقد أوضح أن المشروع القومي للصوامع جاء لزيادة السعات التخزينية، والحفاظ على جودة القمح لفترات تصل إلى عام ونصف العام، وذلك بفضل عمليات التقليب والتبخير التي تتم بشكل مميكن داخل الصوامع.

كما أشار وزير التموين إلى أنه تم رفع إجمالي السعات التخزينية من 1.2 مليون طن في عام 2014 بشون ترابية. ليبلغ حاليا 3.4 مليون طن في صوامع بتكلفة بلغت 7.7 مليار جنيه. الأمر الذي قلل من الهادر من القمح والذي كان يتراوح من 10 إلى 15% من المحصول.

وقد تابع المصيلحي قائلا “لولا زيادة الرقعة الزراعية ما كنا استطعنا الحصول على 4 ملايين طن من القمح هذا العام.

إقرأ أيضًا

إنفوجراف| أكبر مستوردي الطماطم في العالم خلال 2022

حوار| «بيست أند جوس»: توسعنا في تصدير معجون الطماطم لدول أمريكا اللاتينية

كما جرى زراعة 650 ألف فدان بنجر في العام الماضي، والبنجر يحل محل القمح”. موضحًا أنه سيتم إنشاء صومعة داخل العاصمة الإدارية؛ لتكون احتياطًا للاحتياطي الاستراتيجي للقمح.

وقد قال: “لدينا كيانا يسمى “البورصة السلعية” في مصر، وحجم عمليات التداول وصل به لـ 8 آلاف عملية”.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى