أوكرانيا تواجه ظروف مناخية سيئة بموسم زراعة المحاصيل الشتوية

تواجه أوكرانيا ظروف مناخية سيئة بموسم زراعة المحاصيل الشتوية، وأرجع خبراء الأرصاد الجوية ذلك إلى غياب الأمطار لفترة طويلة عن العديد من المناطق بأوكرانيا.

الزراعة بأوكرانيا

وأوكرانيا هي المزارع التقليدية للقمح الشتوي الذي يمثل حوالي 95% من إجمالي إنتاج القمح.

توقعات المساحة المزروعة من القمح الشتوي

ويذكر أن وزارة الزراعة الأوكرانية كانت قد توقعت أن مساحة الأراضي المزروعة بالقمح الشتوي لعام 2024. من المرجح أن تزيد إلى 4.3 مليون هكتار من 4.1 مليون هكتار في 2023.

وأوكرانيا منتج حبوب رئيسي لكن انهيار اتفاق سمح بالتصدير الآمن لمنتجاتها عبر موانئها على البحر الأسود في يوليو. أدى إلى تكهنات بأن المزارعين قد يزرعون كميات أقل من القمح نتيجة تقلص هوامش الربح بسبب طرق التصدير الأكثر تكلفة.

كما قالت وزارة الزراعة الأوكرانية في بيان لها إنها قامت بمسح أوضح أن 45% من المزارعين لا يعتزمون خفض المساحة المزروعة للمحاصيل الشتوية. وأن 38% يعتزمون زيادة المساحة، فيما قال 14% إنهم لن يزرعوا المحاصيل الشتوية.

وتوقعت أن رغبة المزارعين الأوكرانيين في زيادة المساحة المزروعة من بذور اللفت الشتوي في عام 2024. من أجل تسجل مساحة قياسية تبلغ 1.9 مليون هيكتار، ستؤدي إلى تقليص مساحة الأرض المزروعة من القمح الشتوي.

ظروف جوية سيئة

في حين قال خبراء الأرصاد في تقرير: ظلت ظروف تراكم رطوبة التربة غير مواتية للغاية.

ويقول المتنبئون إن معظم المناطق لم تشهد أمطارًا لمدة 30-40 يومًا. وأن جفاف التربة مستمر ويتفاقم في 50-60% من المناطق الخاضعة للزراعة الشتوية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة أن المزارعين زرعوا 513700 هكتار بالقمح الشتوي حتى 22 سبتمبر، أو 11.8% من المساحة المتوقعة البالغة 4.4 مليون هكتار.

وحصدت أوكرانيا 22.2 مليون طن من القمح في عام 2023.

وسجلت صادرات أوكرانيا من الحبوب والبقول نحو 6.152 مليون طن في موسم 2023/2024. والذي يعد أقل من العام الماضي 1.6 مليون طن في نفس التاريخ.

وأعلنت روسيا انسحابها رسميًا من اتفاق الحبوب في 17 يوليو الماضي بعد انتهاء مدة الاتفاق الذي استمر عاما. وآمن الاتفاق مرور سفن الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود، وساهم وقتها في وفرة المعروض العالمي من الحبوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى