حوار| «كفر الزيات للمبيدات»: نصدر أكثر من 50% من الإنتاج

تستهدف شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات وصول صادراتها إلى 9 مليون دولار بنهاية العام الجاري 2023. مقابل 5 مليون دولار في 2022.

قال خالد عمر عبد الباقي، مدير عام التصدير في شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات، إن الشركة تحقق سنويًا في الصادرات يتراوح بين 15 و20%.

وكشف عبد الباقي في حواره مع موقع«بيزنس 24»، أن الشركة تصدر أكثر من 50% من إجمالي حجم الإنتاج.

تسجيل منتجات في دولة غانا

وقال، إأن التصدير خلال 2022 واجه أزمة بسبب عدم توافر العملة الصعبة في إفريقيا. لكن الوضع تحسن خلال العام الجاري.

أضاف أن الشركة سجلت مؤخرًا منتجات في دولة غانا، استعدادًا لخطوة التصدير لهذه السوق.

أوضح أن عملية التصدير الفعلية مازالت قيد التفاوض مع بعض الشركات في غانا.

وقال إن هناك منتجات أخرى تم أخذ عينات منها تحت الدراسة للدخول للسوق الغاني.

ولفت إلى أن معظم الأسواق التي تصدر لها الشركة هي أسواق أفريقية وفي مقدمتها إثيوبيا، تنزانيا، جنوب أفريقيا والسودان.

إقرأ أيضًا

حوار| رئيس «السلام الدولية»: نصدر 20 ألف طن حاصلات زراعية.. ونخطط لزراعة 3 آلاف فدان بطاطس

«الصفا للأسمدة والكيماويات»: 96 منتج تطرحه الشركة في السوق

متبقيات المبيدات يعلن قيام المعمل بالإنتهاء من تنظيم البرنامج التدريبي في معامل

واردات إثيوبيا من المبيدات

وفيما يخص السوف الأثيوبي، قال إن معظم صادرات الشركة إليها تندرج تجت الكيماويات الخاصة بمنتجات الصحة العامة مثل البيرسول للحشرات الزاحفة والطائرة.

وأوضح أن 90% من صادرات الشركة إلى إثيوبيا من المبيدات منتجات صحة عامة والاستخدام المنزلي. للحماية من الحشرات الناقلة لأمراض الملاريا، كما تتنوع المبيدات بين الحشرية، والحشائش.

تسجيل المنتجات في أسواق جديدة

وأضاف أن عملية تسجيل المنتج لا تتم إلا بعد دراسة السوق و التأكد من أن أسعار المنتجات الخاصة بالشركة لديها قدرة تنافسية مع أسعار المنتجات المشابهة.

وقال إن دخول أسواق جديدة يتطلب أمرين ، الأول «فني»، وذلك من خلال استيفاء الشروط الفنية لتسجيل المنتجات.

وفي حالة تخطي هذه الشروط وضمان تسجيل المنتج، يتم الانتقال إلى مرحلة البحث عن المنتجات القوية للمنافسة بها مع المنتجات الأخرى المشابهة. كما يتم البدء بمنتج أو اثنين ومع الوقت يتم دخول منتجات أخرى لنفس السوق سواء مع نفس العميل نفسه أو عملاء آخرين.

تاريخ الشركة وسيلة للترويج

ولفت إلى أن تاريخ واسم الشركة يلعب دورًا كبيرًا في الترويج لمنتجات الشركة في الخارج.

وقال إن شركة كفر الزيات تصدر منتجاتها منذ الثمانينات. كما أن أهم ما يميز المنتجات هي الجودة والسعر المنافس وخدمة ما بعد البيع من الشحن والالتزام بالمواعيد والجودة مطابقة للمواصفات.

وأوضح أن ثقة العملاء في المنتجات ساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات، سواء من خلال التصدير لنفس العميل أو لعملاء آخرين لنفس السوق أو أسواق جديدة.

وأنفقت شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات كامل متحصلات زيادة رأسمال البالغة 60.02 مليون جنيه والتي تم قيدها في البورصة المصرية في يونيو 2023.

كما أعلنت استخدامها كامل قيمة الزيادة في خفض أرصدة التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل لدى البنوك، بهدف تخفيض تكلفة الاقتراض.

يشار إلى أن كفر الزيات للمبيدات والكيماويات، سجلت صافي ربح بلغ 142.45 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية يونيو 2023، مقابل 79.57 مليون جنيه أرباحاً خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي إلى 990.08 مليون جنيه، مقابل 711.93 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2022.

وارتفعت أرباح الشركة المستقلة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 141.1 مليون جنيه، مقابل 73.97 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي

خطة الحكومة لخفض استهلاك المبيدات

وتخطط الحكومة المصرية لخفض مستوى استهلاك مصر من المبيدات الكيماوية واستبدالها بالمبيدات الحيوية.

وتستهدف أن يصل الخفض إلى 50% بحلول عام 2030. مع التأكيد دائمًا على عدم تسجيل أي مبيد إلا بعد التجريب الحقلي تحت الظروف المصرية. وإجراء مطابقة للصفات الطبيعية والكيميائية والشوائب المصاحبة. مع قياس مدى الآمان على صحة الإنسان والبيئة المصرية قبل فعاليته.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع من هنا

شركة كفر الزيات

تأسست شركة كفر الزيات للمبيدات والكيماويات عام 1957 بهدف إنتاج وتجهيز بعض المبيدات.

وقد بدأت الشركة نشاطها بمصنع على مساحة 110 ألف متر مربع. وتعد هي الشركة الأولى في مصر المتخصصة في إنتاج العديد من المبيدات الزراعية ومنتجات الصحة العامة .

وهي شركة مساهمة مصرية، دأبت على تطوير تكنولوجيا صور تجهيز المبيدات الكيماوية ذات الأهمية الاقتصادية والتي تميزت بجودة المنتج مع الحفاظ على البيئة و الصحة العامة. وذلك من خلال تطوير ورفع كفاءة وبناء قدرات العاملين فيها. وكذلك الدعم المباشر لجهاز البحوث والتطوير لتامين الجودة وتوكيد جودة المنتج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى