تراجع العقود الآجلة لأسعار قهوة أرابيكا مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات

تراجعت أسعار قهوة أرابيكا أمس، لتمحو المكاسب التي حققتها في وقت سابق من الأسبوع وتتجه نحو تسجيل خسائر، حيث هدأت المخاوف من تلف المحاصيل في البرازيل، أكبر منتج في العالم.

أسعار قهوة أرابيكا

وقد انخفضت العقود الآجلة الأكثر نشاطًا إلى 1.50 دولار للرطل (نحو 450 جرامًا) خلال تعاملات الجمعة، متجهة إلى تسجيل خسارة أسبوعية تزيد على 5%.

كما وجاء هذا الانخفاض أيضًا بضغط من الارتفاع الأخير للدولار، والذي يجعل السلع المسعرة بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.

وقد نقلت “بلومبرج” عن “ماركو أنطونيو دوس سانتوس”، خبير الأرصاد الجوية الريفية، قوله إنه من المتوقع أن تشهد المناطق الرئيسية لإنتاج القهوة في البرازيل هطول أمطار بحلول نهاية سبتمبر، وهذا مفيد لأشجار القهوة التي واجهت أيامًا من الحرارة المرتفعة والجفاف.

والجدير بالذكر، صدرت أوغندا أكبر كمية شهرية من القهوة على الإطلاق خلال أغسطس، في ظل حصاد وفير بجنوب غرب البلاد وارتفاع الأسعار الذي حفز المزارعين على السحب من مخزونات الحبوب. على حسب ما  كشفته هيئة تطوير البن UCDA.

أوغندا تصدر أكبر كمية شهرية من القهوة

كما صدرت الدولة الواقعة في شرق إفريقيا 743517 كيسًا بوزن 60 كيلوجرامًا بقيمة إجمالية تبلغ 121.64 مليون دولار. وفي أغسطس الماضي، وفقًا لرويترز.

صادرات أغسطس من القهوة

وقد قالت الهيئة إن صادرات أغسطس كانت أعلى بنسبة 48.2% من الحجم الذي تم شحنه في نفس الشهر من عام 2022.

كما أرجعت هذا الارتفاع إلى “المحصول الجيد للمحاصيل في المنطقة الجنوبية الغربية والأسعار الجيدة السائدة على الساحة العالمية. مما دفع المصدرين إلى الإفراج عن مخزوناتهم”.

والجدير بالذكر أن صادرات أوغندا من البن ارتفعت في شهر يونيو الماضي بنسبة 6.3% عن العام السابق. مدفوعة بفعل الحصاد الوفير في أجزاء من البلاد والأسعار الدولية المرتفعة.

صادرات أوغندا من البن

كما بلغت صادرات البلاد 563832 كيسًا وزنها 60 كيلوجرامًا، بزيادة 6.3% عن الأحجام المصدرة في الشهر ذاته العام الماضي. وفقًا لبيانات هيئة تنمية البن الأوغندية، بحسب رويترز

ويرجع هذا النمو إلى الحصاد الجيد في المنطقة الجنوبية والغربية من البلاد، بجانب الأسعار المرتفعة عالميًا. ما دفع المصدرين إلى الإفراج عن المخزونات.

اقرأ ايضًا: 

أسعار حلاوة المولد النبوي الشريف في حلواني العبد 2023

أسعار حلاوة المولد النبوي من إيتوال

كما تعتبر الدولة الواقعة في شرق إفريقيا هي أكبر مصدر للقهوة في إفريقيا، تليها إثيوبيا. وتزرع بشكل أساسي صنف الروبوستا، ويعتبر مصدر هام للنقد الأجنبي للحكومة الأوغندية.

وقد توسع إنتاج وأرباح البن في أوغندا بشكل مطرد في السنوات الأخيرة. على خلفية حملة زراعة شرسة روجت لها حكومة الرئيس يويري موسيفيني، والتي تعتزم زيادة الصادرات السنوية إلى 20 مليون كيس.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع على فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى