حوار «بيكو»: ننتج 7 ملايين شتلة فاكهة سنويًا ونتوسع في التصدير

تنتج شركة بيكو للزراعة الحديثة سنويًا نحو 7000 آلاف شتلة فاكهة سنويًا. وتسعى للتوسع في الأصناف التصديرية.

pico للزراعة الحديثة

قال محمود رفعت رئيس قطاع إكثار النباتات بشركة بيكو للزراعة الحديثة. إن الشركة تعمل في مجال إنتاج الفاكهة الطازجة الجاهزة للتصدير من فراولة وعنب وأفوكادو وغيرها.

محمود رفعت رئيس قطاع إكثار النباتات بشركة بيكو للزراعة الحديثة
محمود رفعت رئيس قطاع إكثار النباتات بشركة بيكو للزراعة الحديثة

المزارع وإنتاج الشتلات

كما أشار «رفعت» في حواره مع «بيزنس 24» إلى أن الشركة تمتلك مزارع على مساحة 7000 فدان من الأراضي المستصلحة مقسمة على 5 مواقع.

وأوضح، أن الشركة أنشئت أول مشتل للنباتات خاص بها عام 1987. حيث تعمل الشركة مع مربيين النباتات في جميع أنحاء العالم لإنتاج أحدث الأصناف في النباتات والفاكهة.

وتابع: أن «بيكو» ننتج شتلات الفاكهة بصفة عامة للسوق المحلية والخارجية. كما تبيع الشركة نحو نصف مليون شتلة مانجو سنويًا. ونحو 300 ألف شتلة عنب سنويًا.

كما تبيع نحو 4 مليون شتلة موز في سنويًا. والعديد من الأصناف الأخرى كالخوخ والبرقوق والرمان وغيرها، وتقوم بتصدير شتلات المانجو والموالح والعنب والموز وغيرها.

التصدير في pico

وأضاف «رفعت»، أن الشركة تصدر بشكل أساسي إلى أوروبا وإنجلترا، بالإضافة إلى بعض الدول العربية ودول أسيوية. وتصدر الشركة شتلات على نحو من 8 إلى 10 حاويات سنويًا.

الخطط المستقبلية

وأكد «رفعت» أن الشركة تسعى للتوسع في الأصناف المطلوبة للتصدير.

وأشار إلى أنها تسعى لإدخال أصناف جديدة من المحاصيل المطلوبة للتصدير. وكذلك إضافة محاصيل جديدة إلى جانب الأصناف التي تعمل بها الشركة.

وأوضح أن الشركة بدأت تعمل في أصناف التوت المختلفة، مشيرًا إلى أن هناك طلب متزايد على تلك الأصناف.

اقرأ أيضًا:

الزراعة و الجمارك الصيني يوقعان مذكرة تفاهم لـ تصدير المانجو المصري للأسواق الصينية

«سنو فريش» ل«بيزنس 24»: فرص قوية أمام الفراولة المجمدة في أمريكا اللاتينية وكوريا الجنوبية

النباتات دائمة الخضرة

بالإضافة إلى ذلك، أنتجت الشركة نباتات دائمة الخضرة (هى النباتات التي تظل أوراقها خضراء على مدار العام). من مانجو وزيتون وبشملة وقشطة وأفوكادو.

كما قال «رفعت»: أن الشركة موجودة في السوق منذ أوائل الثمانينات، وبدأت التصدير في ذلك الوقت أيضًا.

استزراع الأراضي الصحراوية

وتعد Pico من أوائل الشركات التي تقوم بتطوير واستزراع الأراضي الصحراوية.

في حين بيَن أن الشركة أقدمت على استحداث محاصيل جديدة لاستصلاح الصحراء عام 1987. وقامت بإنشاء معمل خاص لزراعة الأنسجة عام 1990.

زراعة الأنسجة

كما أوضح أن Pico سعت للعمل في مجال زراعة الأنسجة في تسعينيات القرن العشرين، وأصبح لديها العديد من مختبرات زراعة الأنسجة المتقدمة.

وعلى مدار العام، وصل إنتاجها من النباتات الخالية من الأمراض والعيوب إلى 7 ملايين نبات سنويًا.

كما تقدم مجموعة متنوعة من النباتات، من نباتات الفواكه وزهور قطع الأشجار والنباتات المزروعة والزهور ونباتات أكار (المغسولة) أو النباتات المصلدة.

كما أشار «رفعت» إلى أن لديها المرافق والموظفين المتخصصين في قلع وجذر المرحلة الثالثة من زراعة الأنسجة النباتية. (التي يتم بها إعادة زراعة النباتات ثم نقلها إلى الصوب حتى يتم إعادة أقلمتها في التربة). حيث تنتج وتنمى وتبيع نباتات صغيرة من معمل زراعة الأنسجة، ونباتات صغيرة متجذره في السدادات والبذور.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

محطات التعبئة

وتمتلك الشركة 3 محطات تعبئة حديثة لفرز وتعبئة المنتجات الطازجة أسبوعيًا. مع المحافظة على درجات الحرارة منخفضة من خلال تخزين المنتجات الجاهزة داخل مخازن مبردة للحفاظ على طول مدة صلاحيتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى