حوار| المدير العام لـ«نماء للجوجوبا»: تخطط لإنشاء مصنعًا للزيوت.. والتوسع في إنتاج الشتلات

تخطط شركة نماء للجوجوبا لإنشاء مصنعًا لعصر وإنتاج زيوت الجوجوبا، فضلا عن التوسع في إنتاج شتلات الجوجوبا؛ لتلبية احتياجات السوق المحلية من هذا النبات.

إنشاء مصنع لإنتاج الزيوت الطبيعية

قال علي سويد، المدير العام لشركة نماء للجوجوبا والزيوت الطبيعية، إن الشركة تصنع منتجاتها لدى الغير من زيوت الجوجوبا والمنتجات التي تدخل بها من خلال عمليات العصر لاستخراج زيت الجوجوبا من البذور.

أضاف «سويد» خلال حواره لـ«بيزنس 24»، أن نماء للجوجوبا تستهدف إنشاء مصنع لإنتاج الزيوت على المستوى القريب.

كما أكد أن الشركة لا تنتج فقط زيت الجوجوبا بل تنتج زيوتًا أخرى (كزيت جوز الهند واللوز ) من الزيوت التجميلية للبشرة والشعر.

وقال إن نماء للجوجوبا تمتلك نماء لإنتاج شتلات الجوجوبا، وشق آخر وهو نماء للزيوت الطبيعية.

الجودة سر البقاء

وفي حديثه عن السبب وراء استمرار الشركة طوال تلك المدة. قال: «إن الجودة هى سر الاستمرار وأن المستهلك عندما يقرر شراء منتج معين فإنه يبحث عن الشركات العريقة ذات الجودة العالية. ونحن نحافظ على بقائنا من خلال الاهتمام بالمصداقية والجودة».

أما عن نشاطات الشركة فقال: «تباع منتجاتنا في الصيدليات وعلى مواقع التسوق الإلكترونية العالمية كأمازون وجوميا ونون وغيرها. كما أننا عادة ما نشترك في المعارض، لأنها تجعلنا أقرب من العميل».

علي سويد، المدير العام لشركة نماء للجوجوبا والزيوت الطبيعية
علي سويد، المدير العام لشركة نماء للجوجوبا والزيوت الطبيعية

صادرات الشركة من الجوجوبا

وتابع «سويد» حديثه: «حاليًا نصدر إلى الدول الأوروبية كألمانيا كما نصدر للصين أيضًا، فيما نصدر على نطاق صغيرة للخليج. وذلك لأن مساحة الزراعة في مصر لاتزال قليلة».

كما قال: « إن تصديرنا يتوقف على الطلب في السوق، فإذا تزايد الطلب نرفع الكمية المزروعة».

وفي هذا الصدد قال أيضًا: «ولكننا نهتم بالتوسع في الزراعة حتى تتوافر كميات للتصدير للخارج. حيث إن السوق المحلي حاليًا يستهلك كل الإنتاجية المحلية والسوق العالمي يتزايد طلبه على زيت بذرة الجوجوبا وخاصة في الدول الصناعية».

تدعو شركة نماء إلى زيادة الرقع الزراعية المخصصة لزراعة الجوجوبا في مصر. معلله ذلك بأنه يعد الحل الأمثل لكل مستثمر في الصحراء المصرية.

زراعة الجوجوبا في مصر

قال . إن الشركة متخصصة في مجال الجوجوبا بشكل عام بداية من وجود مزارع خاصة بالشركة لزراعة أشجار الجوجوبا الأمهات (أشجار الجوجوبا الكبيرة). ومنها يتم إنتاج شتلات الجوجوبا.

وأشار إلى أن المزارع الخاصة بالشركة موجودة في السادس من أكتوبر. على مساحات كبيرة منها مساحة 20 فدان للمزرعة الأم، كما قال: «نحن في السوق منذ أكثر من 15 سنة».

كما أكد أهمية زراعة الجوجوبا قائلًا: «يتم الاستفادة من جميع مراحلها حيث إن شجرة الجوجوبا مطلوبة بشكل كبير. وكذلك البذرة والزيت الذي يُستخرج منها».

مناسب للبيئة الصحراوية المصرية

وأوضح أن فكرة الشركة جاءت من ندرة العمل في مجال زراعة الجوجوبا في مصر. خاصة إن نبات الجوجوبا مناسب بشكل كبير للبيئة الصحراوية المصرية.

ذكر أن هذا النبات لديه القدرة على تحمل الملوحة العالية وهى منتشرة بكثرة في البيئة الصحراوية. كما أنه يتحمل درجة الحرارة المرتفعة والجفاف. حيث إن الماء أصبحت تمثل تكلفة كبيرة للمزارعين لأن بها ندرة وستزداد في الفترة المقبلة.

وقال: «يجب علينا جميعًا أن نستغل النباتات قليلة الاستهلاك للمياه ونعمل على التوسع في زراعتها من أجل المحافظة على المياه».

اقرأ أيضًا:

الزراعة تبحث عن النهوض بقطاع النباتات الطبية والعطرية

حوار| أستاذ الزراعة العضوية: البريكس يسهم في تحقق حلم 100 مليار دولار صادرات

زيادة الرقع الزراعية المخصصة لزراعة الجوجوبا

في ضوء ذلك نادى بأهمية زيادة أعداد المزارع والرقع الزراعية المخصصة لزراعة الجوجوبا في مصر.

وأكد أن ذلك لن يعود بالفائدة على المستثمر فقط بل سيعود بالنفع على الدولة أيضًا. من خلال توفير عملة صعبة للدولة، بالإضافة إلى فائدته في الحفاظ على المياه.

أهمية الاستثمار في نبات الجوجوبا

وفي حديثه عن أهمية نبات الجوجوبا قال: «بشكل عام لا توجد إحصائيات دقيقة حتى الأن عن حجم الزراعة والإنتاج السنوي منه».

تابع: «ولكن نرى أن هناك توسع من قبل الدولة حاليًا في زراعة نبات الجوجوبا، مما انعكس على إدراك المستهلكين لأهميته».

وأشار إلى انخفاض تكلفة زراعته مقارنة بالمحاصيل الأخرى. بسبب قلة الاعتماد على الماء في زراعته وهى من أكثر العناصر المكلفة في العملية الزراعية. كما أن تسميده قليل على عكس باقي النباتات، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج لرش المبيدات فهو مقاوم بشكل كبير للأفات والأمراض».

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

أضاف: «فمن كل الجوانب يعد الحل الأمثل لكل مستثمر في الصحراء المصرية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى