رومانيا تستعد لمضاعفة العبور الشهري للحبوب الأوكرانيا إلى 4 مليون طن

 

قال وزير النقل الروماني سورين جرينديانو إنه يمكن لرومانيا مضاعفة عبورها الشهري للحبوب الأوكرانية إلى ميناء كونستانتا على البحر الأسود إلى 4 ملايين طن في الأشهر المقبلة – لا سيما عبر نهر الدانوب حسبما أبلغ وزير النقل في البلاد.

المضاعفة من خلال تعيين موظفين إضافيين

وأضاف جرينديانو للصحفيين بعد اجتماع مع ممثلي الاتحاد الأوروبي إن زيادة القدرة يمكن تحقيقها من خلال تعيين موظفين إضافيين لتسهيل مرور السفن في قناة سولينا في نهر الدانوب، ومن خلال الانتهاء من مشاريع البنية التحتية المتصلة، و الكثير منها بتمويل من الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة ومولدوفا وأوكرانيا في مدينة جالاتي على نهر الدانوب.

ضرب روسيا لموانيء أوكرانيا

تعد أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم، وقد استهدفت روسيا بنيتها التحتية الزراعية والموانئ بعد انسحابها في 17 يوليو من مبادرة حبوب البحر الأسود (BSGI) التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا.

وكتبت World Grain أن المبادرة سمحت بالمرور الآمن لـ 33 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من الموانئ الأوكرانية بعد الغزو الروسي في فبراير الماضي والحصار اللاحق للموانئ، مما أدى إلى توقف الصادرات.

واستهدفت الهجمات الروسية الأخيرة موانئ ريني وإسماعيل الداخلية على نهر الدانوب في أوكرانيا.

موانىء الدانوب تمثل 25% من صادرات الحبوب الأوكرانية

وقبل انسحاب روسيا من BSGI، كانت موانئ الدانوب تمثل حوالي 25٪ من صادرات الحبوب الأوكرانية، حسبما ذكر تقرير 15 أغسطس، و يتم تحميل الحبوب على المراكب، وشحنها عبر النهر عبر المياه الإقليمية للاتحاد الأوروبي ورومانيا العضو في حلف شمال الأطلسي، ثم من ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود.

ونقل عن جرينديانو قوله: “لقد شددت على أهمية طرق النقل بالسكك الحديدية والطرق البرية والبحرية الرومانية للحفاظ على التدفق المستمر للصادرات الأوكرانية”.

وقال جريندينو “سيقودنا [الاجتماع] إلى الإجراءات المتفق عليها لرفع قدرة نقل الحبوب من أكثر من مليوني طن شهريًا في الوقت الحالي إلى ما يقرب من 4 ملايين طن في الأشهر المقبلة.”

وأوضح جريندينو إن وكالة إدارة الدانوب الرومانية سيكون لديها 60 طيارًا لاستقبال السفن داخل وخارج قناة سولينا بحلول نهاية أغسطس.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يكتمل مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي لجعل الإبحار ليلاً في سولينا ممكنًا في أكتوبر.

وأضاف غريندينو أنه بعد الاستثمارات وزيادة مستويات التوظيف، سيتم استخدام موانئ جالاتي وبرايلا الرومانية إلى جانب ريني وإسماعيل.

أوكرانيا تصدر أكثر من 3 مليون طن من المنتجات الغذائية

على هذه الخلفية، صدرت أوكرانيا 3.39 مليون طن من المنتجات الزراعية في يوليو 2023 – الشهر الأول من موسم 2023/24 – وفقًا للبيانات الأولية المقتبسة في تقرير صدر في 15 أغسطس من قبل UkrAgroConsult.

وكان هذا أقل بنسبة 31٪ من 4.86 مليون طن تم تصديرها في يونيو 2023 – الشهر الأخير من الموسم السابق، حسبما جاء في تقرير 15 أغسطس.

ووفقًا للتقرير، أدى إنهاء BSGI إلى خفض حجم صادرات أوكرانيا إلى أدنى مستوى شهري منذ يوليو الماضي، عندما تم تصدير 2.8 مليون طن.

ويهدف المسار إلى تغطية السفن التجارية العاملة في المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على السفن التي أمضت فترة الصراع عالقة في الميناء، وفقًا لتقرير 16 أغسطس.

ونُقل عن وزارة البنية التحتية قولها في مذكرة إن سفينة الحاويات التي ترفع علم هونغ كونغ، جوزيف شولت، كانت عالقة في أوكرانيا بعد وصولها إلى الميناء في اليوم السابق للغزو الروسي في 24 فبراير 2022.

وغادرت السفينة تحمل ما يصل إلى 30 ألف طن من البضائع، بما في ذلك المواد الغذائية، بحسب الوزير.

وفي وقت فتح الممر الإنساني، قالت القوات البحرية الأوكرانية إنه لن يُسمح للسفن باستخدام الممرات إلا إذا أكد أصحابها أو قباطنتها رسميًا استعدادهم للشحن في الظروف الحالية أو كانوا مستعدين لقبول المخاطر.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى