بعد توقف 15 عاما.. مصر تعاود تصدير الدواجن يوليو المقبل

كشف سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، أن مصر ستصدر أولى شحنات الدواجن مطلع يوليو المقبل بعد توقف استمر 15 عامًا.

6 شركات تتعاقد على تصدير 100 طن دواجن 

وقال «السيد» في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24» إن 6 شركات مصرية تعاقدت على تصدير 100 ألف طن دواجن ومصنعات دواجن مبدئيًا خلال الشهر المقبل إلى 3 دول هي السعودية والكويت والإمارات.

سامح السيد رئيس شعبة الدواجن بالجيزة

وأشار إلى أنه منذ تفشي فيروس أنفلونزا الطيور في 2006 توقف تصدير الدواجن من وقتها وكان يقتصر التصدير على مصنعات الدواجن فقط.

التصدير فرصة للتوسع للاستثمار بالدواجن

وأوضح أن فتح التصدير سيسهم في التوسع بالاستثمارات المحلية بقطاع الدواجن خلال الفترة المقبلة، كما سيساعد الشركات بزيادة تدفقاتها من النقد الأجنبي لاستيراد خامات الأعلاف.

جذب مليار دولار إماراتية للاستثمار بمصر

ولفت «السيد» إلى أن قطاع الدواجن سيشهد طفرة في جذب الاستثمارات الأجنبية تقدر بنحو مليار دولار من الإمارات خلال الفترة المقبلة، حيث تخطط شركات إماراتية للاستثمار في الدواجن بمجال الجدود والتسمين والبياض والأمهات.

الدواجن

التصدير من خلال المجازر الآلية فقط

وذكر أن التصدير يتم من خلال المجازر الآلية للدواجن لكن بالاعتماد على مزارع محمية خالية من أنفلونزا الطيور وفقًا للمعايير الدولية في هذا الشأن.

وكان اتحاد منتجي الدواجن اعترض على توجه بعض الشركات لاستيراد أجزاء الدواجن من الخارج خلال مذكرة صعدها للحكومة هذا الشهر، مرجعًا ذلك إلى أن مصر لديها كميات كافية من الدواجن، كما سيتسبب هذا الأمر في إلحاق الضرر بالصناعة المحلية.

الزراعة تنفي استيراد أجزاء الدواجن

ونفت وزارة الزراعة صحة فتح الباب أمام استيراد أجزاء الدواجن، ردا على قيام اتحاد منتجي الدواجن بمخاطبة مجلس الوزراء في مذكرة رسمية بوقف استيراد الدواجن ومجزآتها بداعي دخول كميات من تركيا ومن جهات وصفتها أنها مجهولة.

وكشفت الوزارة دخول كميات من الدواجن المستوردة التى تم التعاقد عليها خلال شهر رمضان فقط، خلال الفترة التي شهدت نقصًا فى المعروض من الدواجن مع وجود طلب مما رفع أسعارها تزامنا مع أزمة الأعلاف وخروج حلقة من مربى الدواجن من المنظومة.

تأثير أزمة نقص الأعلاف

وشهدت أسعار الأعلاف وخاماتها تقلبات كبيرة خلال العام الجاري تسبب في فقد جزء كبير من الثروة الداجنة في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج مما تسبب في نقص المعروض خلال شهر الربع الأول من العام الجاري، فيما عاود المربين إلى السوق ثانية مع توفر الأعلاف قبيل رمضان.

أسعار أعلاف الدواجن

كما اتجهت الحكومة إلى استيراد اللحوم البرازيلي لسد الفجوة في المعروض وتوفير دواجن بأسعار مناسبة.

طالبت وزارة الزراعة اتحاد منتجى الدواجن بخفض الأسعار بالنظر إلى تراجع أسعار الأعلاف فى ظل زيادة حجم الإفراجات الجمركية عن الخامات خلال الشهور الماضية.

الزراعة تخاطب منتجي الدواجن لخفض الأسعار

وخاطبت وزارة الزراعة اتحاد منتجي الدواجن لخفض الأسعار تزامنا مع هبوط سعر الذرة الصفراء بنسبة تصل إلى 50% لينخفض من 20 ألف جنيه للطن إلى نحو 10 آلاف جنيه للذرة الأوكراني، وانخفاض الصويا بقيمة تتراوح بين 500 وألف جنيه للطن.

أعلاف الدواجن

وأشارت الوزارة إلى أن الفترة الحالية تشهد زيادة الإفراجات الجمركية للأعلاف، بما يدعم توفير مدخلات الإنتاج للمربين، حيث ترتفع أسعار الدواجن لحظيًا مع أي زيادة في الأعلاف لكنها تكون بطيئة في حالة انخفاض الأعلاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى