«تصديري الصناعات الغذائية» يستعد لبعثات تجارية إلى أمريكا والعراق

أكد علاء الوكيل عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس البعثة التجارية للمغرب أن المغرب تمثل شريك تجاري لمصر و تحتل المركز السادس في قائمة أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بقيمة بلغت 170 مليون دولار في عام 2021 تمثل نسبة 4.1% من اجمالي قيمة الصادرات الغذائية المصرية البالغة 4.1 مليار دولار في عام 2021 ، كما تمثل صادرات الصناعات الغذائية الي المغرب نسبة 21% من اجمالي الصادرات المصرية الي المغرب في عام 2021 البالغة 819 مليون دولار .

وأوضح «الوكيل» خلال المؤتمر الذي عقد بغرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالدار البيضاء على هامش البعثة التجارية المصرية بدولة المغرب، والتي بدأت أولى فعالياتها أمس الثلاثاء – أن الصادرات الغذائية شهدت تراجعا بعض الشيء خلال عام 2022 الي 85 مليون دولار بنسبة انخفاض 50% وذلك بسبب حظر مصر تصدير زيوت الطعام خلال الفترة من مارس الي سبتمبر 2022 مما أدي إلى تراجع صادرات زيوت الطعام المصرية إلى المغرب بقيمة 80 مليون دولار لتصبح 6 مليون دولار مقارنة بصادرات 85 مليون دولار في 2021.

وقال  إن صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى المغرب شهدت نموا بنسبة 46% مسجلة 8.7 مليون دولار خلال يناير الماضي مقارنة بصادرات يناير 2021 البالغة 6 مليون دولار.

وأضاف أن مصر تعد خامس أكبر مصدر اغذية مصنعة إلى المغرب في عام 2021 بعد إسبانيا والبرازيل والصين وفرنسا.

وأوضح الوكيل أن المجلس التصديري للصناعات الغذائية لديه خطة للبعثات التجارية بالإضافة إلى المعارض، مشيرا إلى أن البعثات التي قاموا بتنظيمها إلى كينيا وتنزانيا وأوغندا والصومال والأردن والسعودية …وحاليا المغرب .

وكشف عن تنظيمهم حاليا لبعثة جديدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية نهاية يونيو المقبل ، وقيامهم بالمفاضلة بين عدد من الدول لإطلاق بعثة ثالثة بنهاية العام متوقع ان تكون لدولة العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى