البرنامج الوقائي اللازم ضد أمراض وأوبئة الرومى

الدجاج الرومي والبرنامج الوقائي اللازم لتحصيناته ضد الأمراض والأوبئة، حددها د. صفوت كمال  أستاذ الميكروبيولوجى والمناعة بمعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية.

وأوضح الباحث أن التحصينات اللازمة لـ الدجاج الرومي ضد الأوبئة هي كالآتي:

تحصين الدجاج الرومي ضد مرض النيوكاسل:

وهو مرض فيروسى يصيب الطيور في أي عمر ويتميز بأعراض تنفسية تتراوح من أعراض بسيطة ( رشح وعطس) إلى إلتهاب الرئتين والأكياس الهوائية ونفوق.

تحصين الدجاج الرومي يستخدم لقاح هتشنر في عمر 1-3أيام بالتنقيط في العين ثم عند عمر 21يوم يستخدم لقاح النيوكاسل عترة لاسوتا.

وأيضاً يستخدم لقاح النيوكاسل الحي المستضعف عترة كوماروف في عمر 6 أسابيع ويعاد التحصين عند عمر 14أسبوع ثم عند عمر 24أسبوع.

مرض انفلونزا الطيور:

وهو مرض فيروسي من أعراضه الهامة انتفاخ بالوجه وهزال ورشح انفي وخمول مع نسبة نفوق عالية.

التحصين: لقاح انفلونزا الطيور H5N1 لوقاية الطيور من مرض انفلونزا الطيور سلالة تحت النوع H5N1 ابتداء من اليوم السابع من العمر ثم جرعة منشطة بعد 35يوم ويكرر كل 6 شهور.

لقاح انفلونزا الطيور H9N2 لوقاية الطيور من مرض انفلونزا الطيور سلالة تحت النوع H9N2 ابتداء من اليوم السابع من العمر ثم جرعة منشطة بعد 35يوم ويكرر كل 6 شهور.

وهو مرض فيروسي وله شكلان شكل جاف وينتج عنه قشور بنية اللون حول العنق والعين وشكل مبتل ينتج عنه تكوين غشاء في منطقة التجويف الفمي والبلعومي وينتج عنه أعراض تنفسية.

التحصين: يستخدم لقاح جدري الطيور عند عمر 1.5 :2 شهر وتذاب محتويات زجاجة اللقاح في 25سم محلول ملح ثم يستعمل بطريقة التمشيط بالشوكة.

مرض كوليرا الطيور:

وهو مرض بكتيري من أهم أعراضه النفوق المفاجىء خاصة في الأعمار الكبيرة أو الأكثر من عمر 10 أسابيع ومن أعراضه الاسهال المميت (الأصفر أو المخضر) مع رشح من الأنف وتورم بالزوائد اللحمية بالوجه.

التحصين: يستخدم لقاح كوليرا الطيور يحصن اللقاح بجرعة تحت الجلد (نصف سم ) عند عمر 6-8أسابيع ثم جرعة منشطة في عمر 12-16 أسبوع ثم جرعة كل 6 شهور في الدجاج الرومي .

مرض السالمونيلا:

وهو مرض بكتيري يسبب نسبة نفوق عالية وبخاصة في الطيور صغيرة العمر وتنتقل العدوى بطريقة مباشرة عن طريق المبيض من الأم إلى البيض وكذلك أثناء التفريخ ومن أعراضه فقدان الشهية وإسهال.

التحصين : يستخدم لقاح السالمونيلا عند عمر ( شهر : شهرين ) بجرعة نصف سم تحت الجلد ثم جرعة تنشيطية بعد 21يوم ثم كل 6 شهور.

الاصابة بالكلوستريديا :

وهي بكتيريا لاهوائية ( كلوستريديا بيرفرنجز ) وتظهر أعراضه في صورة إسهال شديد مدمم.

التحصين : بإستخدام لقاح الإلتهاب المعوي التنكرزي ويحصن عند عمر أسبوعين بجرعة نصف سم تحت الجلد ثم جرعة بعد شهر ثم يعاد التحصين بجرعة منشطة 1 سم قبل موسم إنتاج البيض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى