تعرف على الفطريات التى تصيب الشمام

البياض الدقيقي على الشمام يمثل أحد الهواجس المزعجة لمزارعي هذا المحصول، نظرًا لحجم الضرر الناجم عنه، والخسائر الاقتصادية المترتبة على ظهوره، ما يفرض ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي تحول دون انتشار الفطر المسبب للمرض، والالتزام بتطبيق كافة التوصيات الفنية الواردة بشأن استراتيجيات المكافحة.

في هذا السياق، قدمت لجنة المبيدات في كتيبها الإرشادي الصادر لعام 2023، عددًا من التوصيات الفنية، التي توضح سبل التعامل المثلى مع البياض الدقيقي، وشرحًا وافيًا لأبرز أعراض الإصابة وتوقيت حدوثها، بالإضافة لجدول شامل لأهم المستحضرات الكيميائية المعتمدة، ضمن برامج المكافحة الموصى بها لمحصول الشمام.

البياض الدقيقي على الشمام

5 علامات تؤكد وقوع الإصابة

تتبدى أعراض الإصابة بالبياض الدقيقي على الشمام، طبقًا لما هو وارد بكتيب لجنة مبيدات الآفات الزراعية، على هيئة 5 صور كما يلي:

  • بقع صفراء باهتة تنتشر في عدة مواضع
  • يهاجم المسبب الفطري المرضي الأوراق والسيقان والأعناق
  • يتم رصد بقع المسبب الفطري المسحوقية البيضاء في مناطق الإصابة
  • مع اشتداد درجة الإصابة تتحول لون البقع إلى الأصفر ثم البني
  • تتزايد معدلات جفاف وتساقط الأوراق المصابة وصولًا لفقدان كامل النبات

البياض الدقيقي على الشمام

توقيت ظهور أعراض الإصابة

تبدأ أعراض الإصابة بالبياض الدقيقي في الانتشار على محصول الشمام، في كافة المراحل العمرية، طبقًا لما هو وارد بكتيب لجنة مبيدات الآفات الزراعية الإرشادي لموسم 2023، ما يحتم ضرورة القيام بالمرور الدوري على النباتات منذ بدء عملية الزراعة، للحيلولة دون انتشار المسبب المرضي في كامل المحصول.

البياض الدقيقي على الشمام

التوقيت الأمثل لبدء إجراءات المكافحة

أقرت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بدء إجراءات مكافحة البياض الدقيقي على الشمام، بمجرد رصد أعراض الإصابة، وظهور مؤشراتها الأساسية على النباتات، للحيلولة دون مضاعفة الخسائر الاقتصادية الناجمة عنه انتشار واستفحال المرض.

البياض الدقيقي على الشمام

المبيدات المعتمدة للمكافحة

اعتمدت لجنة مبيدات الآفات الزراعية مادتي “نيتور، تاسك إند”، ضمن برنامج المكافحة المخصص للبياض الدقيقي على الشمام، للحد من نسب انتشاره على المحصول

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى