وقاية النباتات يحصل لأول مرة على إعتماد أربعة معامل بالمواصفة ISO/IEC 17025:2017

أعلن الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، عن اعتماد المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) لأربعة معامل مركزية تابعة لمعهد بحوث وقاية النباتات، وذلك لأول مرة وفقًا للمواصفة ISO/IEC 17025:2017. يأتي هذا الإنجاز في إطار رؤية المركز واستراتيجيته لرفع كفاءة المعامل، مما يساهم في تقديم نتائج دقيقة وموثوقة تدعم الاقتصاد المصري.

تفاصيل المعامل المعتمدة

وفي تصريح له، أكد الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير المعهد، أن المعامل المعتمدة تمثل منارة للبحث العلمي، حيث تضم مجموعة من الأجهزة عالية الكفاءة تلبي متطلبات الباحثين والعملاء. وتشمل المعامل:
المعمل المركزي، وهو يضم أحدث الأجهزة مثل جهاز HPLC، وقد تم اعتماده في 4 اختبارات لتحليل الأعسال، تشمل السكروز والجليكوز والفركتوز والمالتوز.

معمل التحاليل الكيميائية لمنتجات نحل العسل: اعتمد في 4 اختبارات للعسل، تشملPH ،Conductivity ، Moisture، وHMF. معمل آفات وأمراض النحل: تم اعتماده في اختبارين للكشف عن الأمراض البكتيرية التي تصيب حضنة النحل، وهما مرض تعفن الحضنة الأوروبي ومرض تعفن الحضنة الأمريكي. معمل التحاليل الكيميائية الدقيقة: اعتمد في اختبارين لتحليل الإنزيمات، باستخدام جهاز Spectrophotometer.

إشادة بلجنة المراجعة والتقييم

أضاف عبدالمجيد أنه تم اجتياز اختبارات الكفاءة لكل طرق التحاليل المعتمدة، حيث أشادت لجنة المراجعة والتقييم من المجلس الوطني للإعتماد بالمستوى الرائع للمعامل والعاملين الذين تم تأهيلهم من خلال تدريبات مكثفة كأحد متطلبات المواصفة.

شكر وتقدير للجهود المبذولة

قدم عبدالمجيد شكره الجزيل للدكتورة نيفين صبحي، مستشار رئيس مركز البحوث الزراعية للجودة، لدعمها وجهودها الكبيرة بالتعاون مع إدارة الجودة بالمعهد في استيفاء شروط الإعتماد. كما تقدم بالشكر للدكتورة فرحة حسني، مديرة إدارة الجودة بالمعهد، على مجهودها المثمر ونشاطها المتميز.

إنجازات سابقة في الاعتماد

جدير بالذكر أن المعهد حاصل على الاعتماد في المواصفات الدولية ISO 9001:2015 لمراجعة النظم الإدارية، وISO 21001:2018 لمركز التدريب والإستشارات لوقاية النباتات، وISO 27001:2022 للمتحف المصري المرجعي للحشرات ومعمل التصنيف الدقيق في نظم حماية المعلومات. بهذا الإنجاز، يسعى معهد بحوث وقاية النباتات إلى تعزيز دوره الريادي في مجال البحوث الزراعية، وتحقيق التميز في تقديم خدمات علمية تدعم التنمية المستدامة في مصر.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى