هل ترتفع أسعار المواد الغذائية بعد زيادة السولار والبنزين؟

تشير التوقعات إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تحركا في أسعار المواد الغذائية في الأسواق بعد رفع أسعار السولار والبنزين، ويتوقع المتعاملون في القطاع رفع طفيف في أسعار السلع الغذائية لكن بنسب طفيف وفقا لتكلفة النقل من المنتج.

تأثير ارتفاع السولار والبنزين على الأرز 

قال رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية”: إن  الأرز من السلع التي لا تتأثر بشكل مباشر بارتفاع أسعار المحروقات، حيث يكون الارتفاع مقترب من 5 قروش للكيلو الواحد فلا يكون له تأثيرًا كبيرًا في الأسواق”.

تأثير ارتفاع أسعار السولار والبنزين على الدواجن ومشتقاتها

ومن جانبه قال المهندس أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن”: إن ارتفاع أسعار السولار والبنزين اليوم سيكون له دور في ارتفاع وسائل النقل من وإلى المزرعة.

وأوضح “نبيل” أن ارتفاع الأسعار للدواجن ومشتقاتها يتمركز في نقل الخامات والأعلاف والأدوية وتحصينات وإشراف، ونقل البيض والدواجن إلى المستهلك، وأيضًا نقل المخلفات.

اقرأ أيضًا:

أسعار الخضراوات اليوم فى سوق العبور بعد رفع السولار

البترول.. التكلفة الاستثمارية لمجمع إنتاج السولار لمجمع “أنوبك” تقدر بنحو 2.9 مليار دولار

وأضاف “نبيل” أن الارتفاع سيكون له تأثير أيضًا على ارتفاع تكلفة التدفئة في المرحلة الأولى لعمر الكتاكيت حتى في ظل ارتفاع درجات الحرارة العالية، حيث تحتاج الكتاكيت إلى درجات حرارة معتدلة في أيامها الأولى.

تأثير ارتفاع أسعار السولار على الفاكهة والتصدير 

وقال  إبراهيم سعيد، مدير تصدير لشركة كابيتال أجرو”: يعد السولار والبنزين من المواد الهامة  التي تعتمد عليها كل  القطاعات والتخصصات في البلد، ومن هنا فإن ارتفاع أسعارها سيكون له تأثير على عمليات الشحن والنقل وارتفاع التكلفة الخاصة بهم ومنها زيادة تكاليف التصدير.

وشدد على ضرورة التحكم في حجم التضخم للسيطرة على ارتفاع الأسعار.

تأثر ارتفاع أسعار السولار والبنزين على الأسمدة

وقال الدكتور حسن توني، رئيس شركة “تكنو ساينس” للأسمدة: “يعد السولار والبنزين مصدر الطاقة الرئيسي لمصانع الأسمدة، وهو ما سيدفع أسعارها إلى الارتفاع التلقائي لاعتبارها من السلع الأكثر تأثرًا به”.

وأضاف “توني” أنه مع ارتفاع أسعار مدخلات وتكاليف الأسمدة داخل الأسواق سيؤدي إلى زيادة أسعار المنتج النهائي، وبدوره سينتج عنها تراجع إنتاج الكميات المطلوبة من المنتجين، ومن ثم ندرة المعروض ومن ثم استمرار ارتفاع أسعار الأسمدة سواء المحلية أو المستوردة.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى