مطالب عاجلة أمام «علاء فاروق» لتحسين القطاع الزراعي في مصر

تولى علاء فاروق منصب وزير الزراعة في الحكومة الجديدة، بعد أن شغل العديد من المناصب المهمة وتمتع بخبرة مصرفية تتعدى 40 عامًا، آخرها رئيس البنك الزراعي، الذي أحدث فيه طفرة كبيرة منذ تولي رئاسته في عام 2020.

وتقدمت القطاعات الزراعية بمطالب عاجلة لتحسين الوضع الزراعي والنهوض به على نحو أفضل.

مطالب لتحسين قطاع الزراعة

قال الدكتور محمد يوسف، أستاذ الزراعة والمكافحة الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق ومستشار الزراعة العضوية بالوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية، إن هناك العديد من الملفات الهامة بقطاع الزراعة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار والعمل على إعادة هيكلتها وتطويرها من قبل الحكومة الجديدة.

دعا «يوسف» الحكومة إلى فتح ملف المكافحة الحيوية لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية الخالية من متبقيات المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية، مما يزيد من حجم الصادرات الزراعية ويوفر العملة الأجنبية، بالإضافة إلى تقليل الآثار الجانبية للتغيرات المناخية والاحتباس الحراري.

ترشيد استخدام المياه

حث يوسف على الاهتمام بترشيد استخدام المياه في الزراعة في ظل ندرة المياه، من خلال إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي واستنباط أصناف مقاومة للجفاف والملوحة ذات دورة حياة قصيرة تحقق أعلى إنتاجية.

زيادة الصادرات الزراعية

أكد يوسف على ضرورة زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية وفتح أسواق جديدة لتحقيق حلم القيادة السياسية في الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

أوضح أن قطاع الزراعة يمثل نحو 9 مليارات دولار من قيمة الصادرات خلال العام الماضي من أصل 56 مليار دولار صادرات عامة، مشيرًا إلى أهمية التفكير خارج الصندوق لتطوير ملف الصادرات الزراعية.

إنشاء جامعات جديدة

اقترح يوسف العمل على إنشاء جامعة الضبعة لعلوم الطاقة الحديثة (الخضراء والهيدروجين والنووية والشمسية) لتغذية منشآت مصر للطاقة بالمنطقة، حتى تصبح مصر مصدرًا عالميًا للطاقة لأوروبا وأفريقيا.

كما دعا إلى تأسيس جامعة مصر العالمية للعلوم البحرية وزراعة الأنواع النادرة لكائنات المتوسط، وإنشاء سلسلة من صوامع التخزين العالمية للحبوب لتأمين سلة الغذاء العالمية.

مطالب بإعادة دعم المحروقات

من جانبه، طالب أحمد طه دويدار، رئيس شركة الندى للحاصلات الزراعية، بإعادة النظر في سعر المحروقات وإعادة الدعم لها مرة أخرى، وكذلك بالنسبة للكهرباء التي تخص الزراعة والإنتاج مثل مزارع الدواجن.

وشدد «دويدار» على أهمية إزالة المعوقات التي تواجه محطات تعبئة المحاصيل الزراعية وتوفيق الأوضاع بين الحجر الزراعي وجهاز حماية أراضي الدولة.

اقرأ أيضًا:

وزير الزراعة يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي

نقيب الفلاحين: يكشف تفاصيل هامه في أول لقاء بوزير الزراعة الجديد

التعاون بين الوزارات

أشار دويدار إلى ضرورة اتحاد جميع الوزارات لأداء العمل على أكمل وجه، وتفعيل دور الجمعيات الزراعية بتزويد المزارعين بالتقاوي السليمة والأسمدة والقضاء على السوق السوداء.

وقال إن مصر دولة زراعية منذ آلاف السنين وتعتبر المحاصيل الزراعية المصرية من أجود الزراعات على مستوى العالم.

مطالب بحل مشاكل المزارعين

من جانبه قال سعيد العمدة البدراوي، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن من أهم المطالب التي يجب على وزير الزراعة الجديد الالتفات إليها هو وضع حلول لمشاكل المزارعين للحفاظ على الرقعة الزراعية التي أوشكت على الانتهاء لبعض المحاصيل المهمة للاقتصاد المصري.

أضاف البدراوي ضرورة تحديث المنظومة الزراعية، وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية على المزارع ومحطات ومراكز التعبئة.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى