اللؤلؤ الأحمر.. الرمان إنتاج وفير ولسعات الشمس تعصف بالجودة

تستعد الأسواق لاستقبال موسم الرمان الذي شهد إنتاجية عالية مقارنة بنفس الفترة من العام إلا أنه لم يفلت من لسعات الحرارة التي أدت إلى تراجع في الجودة والتسبب في بعض الإصابات.

وتأتي مصر بين الدول المهمة في إنتاج ثمار الرمان، وتصديره للخارج  بنحو 70 طن سنويًا، ويحظى بقدرة تنافسية عالية في الأسواق الخارجية.

رمان

قال حسن جمال، رئيس شركة الحسن فروت للحاصلات الزراعية، إن ثمار الرمان  على أتم الاستعداد لدخول الأسواق، فقد تميزت إنتاجية هذا الموسم بالوفرة مقارنةً  بالموسم الماضي بنفس الفترة.

وأضاف “جمال” أن إنتاجية الشجرة الواحدة تقترب ما بين 50 كيلو إلى 70 كيلو، متوقعًا أن الأسعار هذا العام ستكون في المتوسط  عند طرح المحصول في الأسواق.

وأشار “جمال” إلى انه على الرغم من وفرة الإنتاجية هذا الموسم فلم يسلم محصول الرمان أيضًا من لسعات الشمس التي أدت سخونتها إلى تراجع في الجودة، وتعرض المحصول لبعض الإصابات.

كيفية حماية محصول الرمان من أشعة الشمس

ومن جانبه قال محمود عبد الفتاح الخولي، صاحب مزرعة رمان بالبحيرة، إن إنتاجية فدان الرمان تعدت الـ20 طن هذا الموسم مقارنةً بالموسم الماضي التي اقتربت إنتاجيته من 15 طن فقط.

وأضاف “الخولي” أنه يتم تغليف ثمار الرمان في قراطيس من الورق لحمايتها من إشاعة الشمس المباشرة وتفادي العديد من الإصابات التي قد تودي بالإنتاجية إلى الهاوية.

وأشار “الخولي” إلى أنه يتم طرح محصول الرمان في الأسواق مع دخول موسمه الذي يبدأ من بداية من منتصف شهر أغسطس ويستمر حتى شهر نوفمبر، ومن ثم يأتي انتهاء المحصول من الأسواق ووضعه في ثلاجات ليظل متوفر بعد انتهاء موسمه ببضعة أشهر.

واكمل “الخولي” نوجد أنواع متعددة للرمان في مصر منه المنفلوطي، والأسيوطي، والوندر فل، والعربي، والوردي، وتميزت محافظة أسيوط  بالتوسع في زراعته.

تأثر المحصول بحرارة الشمس بنسبة 15%

وقال سعيد العمدة البدراوي، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن إنتاجية الرمان بأسيوط  تعافت هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي الذي شهد خسائر فادحة  نتيجة لانتشار العديد من الآفات في المحصول.

وأضاف “البدراوي”  أن هناك بعض التشوهات في المحصول  نتيجةً للتغيرات المناخية ولكن بنسب مختلفة ترجع إلى اهتمام المزارعين بالمتابعة في المزارع والرش والاهتمام بالمحصول، قد تتراوح النسب بين 15 إلى 50%.

وأشار “البدراوي”  إلى أنه من المتوقع أن يتم طرح المحصول في بداية الموسم بأسعار تقترب من 10 إلى 22 جنيه للكيلو مقارنة بالعام الماضي الذي تراوحت فيه الأسعار بين 18 إلى 23 جنيه، ومن ثم ارتفاع الأسعار في منتصف الموسم نتيجةً لارتفاع الأسمدة والأيدي العاملة.

ولفت “البدراوي” أخيرًا إلى أن من أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع في أسعار المحصول أيضًا هي تلاعب واستغلال حلقات الوصل بين المزارع والتاجر والمستهلك.

صادرات مصر من الرمان 

وقال تقرير تم تصدير 9134 طن رمان منذ يناير 2024 حتى يونيو الحالي مقابل 3520 طن عن نفس الفترة من العام الماضي.

و صادرات الرمان المصري تأتى ضمن قائمة أهم الصادرات المصرية من السلع الزراعية وأشهر الفواكه المفضلة بالسوق المحلي، نظرًا للونه المميز ومذاقه الجيد.

كما أن صادرات الرمان شهدت تدفقا ملحوظا إلى الأسواق الخارجية، حيث بلغت الزيادة منذ بدء موسم التصدير حوالى 159.4%، عن نفس الفترة من العام الماضي، ويتم التصدير طبقاً لجميع الاشتراطات الحجرية والدولية.

وتعد محافظة أسيوط ذات ميزة نسبية عالية في إنتاج محصول الرمان حيث تحتل المرتبة الأولى من بين محافظات الجمهورية بنحو 54,٠9 % من متوسط إجمالي الإنتاج على مستوى الجمهورية.

ويزرع في مصر العديد من الأصناف المحلية الجيدة الصفات منها المنفلوطي “نسبة إلى زراعته في مركز منفلوط بمحافظة أسيوط”.

كما يتم تطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير التى تعد أحد أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمان المواصفات العالمية.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى