«خاص بيزنس 24» تراجع 30% في أسعار البقوليات مع قدوم رمضان

شهدت أسعار البقوليات انخفاضًا ملحوظًا خلال الأسبوع الأخير، حيث سجل كلا من العدس الأحمر 70 جنيها بدلا من 74جنيها في الاسبوعين الماضيين.

كما انخفض سعر العدس البني إلى 60 جنيها للكيلو بدلا من 120جنيها، فيما هبطت الفاصوليا البيضاء إلى 101جنيها بدلا من 120جنيها.

وسجلت أسعار اللوبيا 85 جنيها للكيلو بدلا من 120جنيها، والحمص 64 جنيها بدلا من 160جنيها، والفول البلدي 44 جنيهًا مقارنة بنحو 50 جنيها.

أسعار البقوليات 

قال عبور فرج العطار نائب شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار البقوليات شهدت انخفاضات قوية ومتتالية بشكل عام منذ أسبوعين قبل قرار التعويم مع اختلاف معدل كل سلعة في الانخفاض.

ولفت «العطار» في تصريحات خاصة لـ«بيزنس 24» إلى أن متوسط الانخفاض في البقوليات ككل خلال هذه الفترة يمثل ما بين 25 إلى30%.

وأضاف أن انخفاض الدولار في السوق الموازي أدي إلى تفريط بعض التجار في الدولارات الخاصة بهم طبقا لوعود الجهاز المصرفي بتدبير الأموال، ما أدي الي انخفاض الدولار في السوق الموازية ومن ثم انخفاض الأسعار الذي يأتي متوازيا مع دخول مصادر جديدة من الدولار مع الصفقات التي حصلت عليها مصر ضمن أحد العوامل الذي أدت إلى انخفاض أسعار السلع المحلية والغير محلية او السلع التي يوجد بها مدخلات بالدولار .

إقرأ ايضاً:

28 مليون طن حجم حصاد الحبوب والبقوليات في أوكرانيا

المركزي للإحصاء : يوضح إجمالي إنتاج مصر من البقوليات

وأوضح أنه مع قرار التعويم الذي رفع الدولار تقريبا عن أقل معدل وصل له في السوق الموازي قبل التعويم أدى إلى ارتداد بسيط في بعض أسعار السلع ومرحلة عدم استقرار في الأسعار بسبب قرب القرارين من بعضهم.

وأشار عبور إلى أن التجار اذا سنحت لهم الفرصة لتخفيض الأسعار سيخفضون الأسعار، وتعتبر المنافسة خير دليل على ذلك، وهذا يدل على ايجابية التجار وليس السلبية التي يتهمهم البعض وأنهم سبب ارتفاع الاسعار.

وأوضح عبور قائلاً أنه يتم الاستعداد لرمضان مع قدوم شهر رجب، ولكن السوق الفعلي وتفاعل المستهلك والحركة التجارية الكبيرة تتم في شعبان بالأخص النصف الثاني منه أما في بداية رمضان تتراجع الحركة نسبيا.

ويأمل عبور أن تقوم البنوك بدورها ووعودها في تدبير الأموال اللازمة أو المخصصات اللازمة  للمستوردين من العملة الصعبة التي تحتاج اليها الأسواق، وأيضاً ترميم الآثار السلبية التي حدثت داخل الأسواق خلال الفترة الماضية، ومن هنا يظهر دور الدولار الجمركي من حيث السلب أو الإيجاب .

وقال عزت عزير، عضو شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة، إن أسعار البقوليات شهدت هذا الأسبوع مقارنة بالأسابيع الماضية ،خاصة الفول البلدي والعدس حيث تراجع بنحو 20% وهم الأكثر استهلاكا في البقوليات.

وأوضح عزيز قائلا إنه على الرغم من وجود انخفاض في الأسعار إلا أن حركة الاقبال على السوق تشهد حالة من الهدوء ،خاصة مع دخول شهر رمضان، حيث يتم التجهيز له قبل دخوله بقرابة شهر.

وأشار عزيز أنه مع تسعير البنك للدولار الجمركي سيؤدي إلى حالة من التذبذب وارتفاع الأسعار مرة أخرى.

ورفعت الحكومة الدولار الجمركي إلى 49.50 جنيها وذلك بالتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه وفقا لآليات العرض والطلب.

قرار البنك المركزي 

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الايداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسة للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل ال 27.25%،28.255 و27.75% ،علي الترتيب ،كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600نقطة أساس ليصل الي 27.75%.

وأيضا طبقا لصفقة راس الحكمة ستحصل مصر خلال شهرين علي 35مليار دولار وذلك بخلاف ان الدولة ستحصل علي 35% من ارباح المشروع وتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبيه المباشرة الي مصر يعزز من تحقيق الاهداف التنموية والتعافي من التحديات الاقتصادية .

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع على فيسبوك من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى