الجانب المظلم للغذاء.. العالم يخسر 10 تريلونات دولار سنويا من صناعة الغذاء

عادة تحسب الصناعة بالتكاليف المباشرة لتصنيع وتوفير المنتج وفي مقدمتها الغذاء.. لكن هناك جانب مظلم لم تركز عليه الدراسات من قبل لهذه الصناعة الذي يلهث العالم من أجل تحقيق الأمن الغذائي.

وفجر تقرير لمنظمة الاغذية والزراعة التابع للأمم المتحدة «فاو»، وكشف أن هناك تكلفة وخسائر غير مباشرة يتكبدها العالم من أضراره على الصحة والبيئة تصل لنحو 10 تريلونات دولار سنويا.

كشف تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو). أن أنظمة الصناعة الغذائية تفرض حالياً تكاليف غير مباشرة على الصحة والبيئة والمجتمع تصل إلى أكثر من 10 تريليونات دولار سنوياً.

منظمة الأغذية والزراعة

وقد أجرت وكالة فرانس برس، مقالا تحليليا عن تقرير المنظمة السنوي عن “الحالة العالمية للأغذية والزراعة”. والذي أجرت فيه للمرة الأولى عملية قياس كمي شملت 154 دولة.

التكلفة الحقيقية للأغذية

والهدف هو الحصول على معلومات أفضل بشأن “التكلفة الحقيقية للأغذية”. لإجراء تعديلات محتملة في مجالات الضرائب والإعانات والتشريع والتنظيم.

ووفقاً لحسابات “الفاو”، يرتبط نحو 73 % من التكاليف غير المباشرة بالأغذية السيئة التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون أو السكر أو تكون فائقة المعالجة. ويمكن أن تسبب السمنة وأمراضا مثل السكري. تؤدي بدورها إلى خسائر في الإنتاجية.

وتطال هذه المشاكل خصوصاً البلدان ذات الدخل المرتفع.

غازات الاحتباس الحراري

كما يرتبط نحو 22 %من التكاليف بالبيئة، بعدما احتسبت “الفاو” انبعاثات النيتروجين. وغازات الاحتباس الحراري والتغيّرات في استخدام الأراضي، مثل إزالة الغابات أو استخدام المياه.

وتطال هذه المشاكل كل البلدان وفقاً للمنظمة. وغالباً ما لا يُقّدر مدى ارتفاع تكاليفها.

كما تؤثر التكاليف غير المباشرة المرتبطة بفقر العاملين في قطاع الصناعة الغذائية. وبسوء التغذية على البلدان المنخفضة الدخل خصوصاً.

اقرأ أيضًا:

ارتفاعات تحبس الأنفاس.. أسعار الأرز تصعد 3200 جنيهًا في أقل من شهر

الزراعة تتابع الاستعداد لزراعة القمح وتوفير التقاوى الجيدة المعتمدة في محافظات الصعيد

حوار| «المتحدون الدوليون»: نخطط لإنتاج سماد ذكي يوفر 50% من الإنتاج

وقد أفاد تحليل المنظمة أنّ هذه التكاليف بلغت 12 مليار و700 مليون دولار في العام 2020. أي نحو 10 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

كما تطال على نطاق أوسع البلدان المنخفضة الدخل. حيث تمثل 27 % من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنحو 11 % في البلدان المتوسطة الدخل و8 % في البلدان المرتفعة الدخل.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة تابعنا على صفحة فيسبوك من هنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى