«منظمة الأغذية والزراعة»مخزونات الحبوب العالمية لا تزال مستقرة

حافظت منظمة الأغذية والزراعة على توقعاتها  لإنتاج الحبوب العالمي  في عام 2023 عند 2819 مليون طن، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 0.9 % (26 مليون طن) مقارنة بنتيجة العام السابق.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج القمح العالمي في عام 2023 إلى 785.1 مليون طن. دون تغيير تقريبًا عن الشهر الماضي وبنسبة 2.2 في %(18 مليون طن).  أقل من مستوى العام الماضي.

مخزونات الحبوب العالمية لا تزال مستقرة

بينما تم إجراء مراجعات نزولية على توقعات الإنتاج للاتحاد الأوروبي وكازاخستان، حيث أدت فترات طويلة من الطقس غير المواتي في أواخر الموسم إلى انخفاض الغلة مقارنة بالتوقعات السابقة. وقد عوضت هذه التخفيضات الزيادات في توقعات الإنتاج للعراق والولايات المتحدة الأمريكية، مما يعكس ارتفاع تقديرات الإنتاج.

من المتوقع أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة إلى 1510 مليون طن في عام 2023، دون تغيير على أساس شهري، ويظل أعلى بنسبة 2.7 % (38.8 مليون طن) من إنتاج العام الماضي. ومع ذلك، هناك العديد من التغييرات الملحوظة على المستوى القطري. ويتعلق التعديل الرئيسي هذا الشهر بالصين. حيث أضافت المزروعات الأكبر من المتوقع 4 ملايين طن إلى توقعات الحصاد.

اقرأ أيضًا:

تخصيص 2.4 مليار يورو لإنتاج الميثان الحيوي المستدام في التشيك

القصير يبحث مع وزير المصايد السمكية لدولة غينيا الاستوائية سبل تعزيز التعاون المشترك

كما تم رفع توقعات الإنتاج لمعظم دول غرب أفريقيا تماشيا مع البيانات الرسمية الصادرة مؤخرا. وتعارضت هذه المراجعات التصاعدية مع التخفيضات الكبيرة في توقعات إنتاج الذرة والذرة الرفيعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وسط استمرار الطقس غير المواتي، وفي الاتحاد الأوروبي، حيث تضاءلت توقعات إنتاج الذرة بسبب ظروف الجفاف في الأجزاء الشرقية.

وبالانتقال إلى عام 2024، تجري زراعة القمح الشتوي في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي.  ومن المتوقع أن يكون نمو المساحة محدودًا، مما يعكس انخفاض أسعار المحاصيل هذا العام. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تبددت ظروف الجفاف جزئيًا في الولايات المنتجة الرئيسية.

ومع توقعات هطول الأمطار أعلى من المتوسط ​​خلال الأشهر المقبلة. يبدو أن الظروف الجوية أكثر ملاءمة للمراحل الأولى من محصول عام 2024.

للمزيد من الأخبار الاقتصادية عن الأمن الغذائي والزراعة زور صفحتنا على فيسبوك من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى