ارتفاع مخزونات زيت النخيل الماليزية خلال نهاية سبتمبر

كشفت نتائج مسح أجرته وكالة رويترز، ارتفاع مخزونات زيت النخيل الماليزية على الأرجح خلال نهاية سبتمبر الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2022. وسط ارتفاع في الإنتاج المحلي على الرغم من زيادة الصادرات.

مخزونات زيت النخيل الماليزية

وقد شهدت المخزونات ارتفاعًا للشهر الخامس على التوالي إلى 2.38 مليون طن متري بزيادة 12.05% عن أغسطس. وفقًا لمتوسط تقديرات 11 تاجرًا ومحللًا استطلعت رويترز آراءهم.

كما تشير التقديرات، إلى أن ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، سينتج 1.86 مليون طن من زيت النخيل الخام “CPO” في سبتمبر. بزيادة 6.08% مقارنة بالشهر السابق والأعلى منذ سبتمبر 2020. حيث ارتفع الإنتاج مع عودة المزيد من العمال إلى الحقل. ومن المرجح أن ترتفع الصادرات بنسبة 8.04% إلى 1.32 مليون طن. بحسب المسح.

وقال التاجر إن ارتفاع المخزونات قد يستمر في الضغط على الأسعار، حيث انخفض عقد زيت النخيل القياسي “FCPOc3” الخاص بمشتقات بورصة ماليزيا بنسبة 6.06% في سبتمبر، وهو أول انخفاض شهري في ثلاثة أشهر.

وفي سياق متصل،قامت شركة “SGS” لمسح وتتبع الشحنات، بتقدير صادرات ماليزيا من منتجات زيت النخيل لشهر سبتمبر بـ 1,318,765 طنًا متريًا، وهو ما يزيد عن صادرات البلاد خلال أغسطس السابق له، وفقًا لرويترز.

صادرات ماليزيا من منتجات زيت النخيل

كما تعد ماليزيا أكبر منتج في العالم لزيت النخيل.

وقد قال أحمد قادر، مدير مجلس زيت النخيل الماليزي، إنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج ماليزيا من زيت النخيل الخام في العام الحالي 2023، إلى 19 مليون طن من 18.45 مليون طن في العام الماضي.

كما أضاف أن مخزونات نهاية العام ستظل قريبة من 2.2 مليون طن العام الماضي بسبب ارتفاع الصادرات.

وقد أوضح مجلس زيت النخيل الماليزي “MPOB”، في وقت سابق الشهر الماضي. أنه من المرجح أن يرتفع إنتاج زيت النخيل الماليزي في العام المقبل 2024. حيث أن وفرة العمالة، ونضج المزارع للحصاد، يعوض تأثير نمط الطقس النينيو الذي يسود في تلك الفترة.

توقعات بانخفاض سعر زيت النخيل الخام الماليزي (CPO)، أي أنها ستكون أقل في الربع الرابع لعام 2023، وذلك بسبب القلق من تأثير ظاهرة النينيو.

انخفضت الأسعار الفورية لسعر CPO الماليزي إلى أقل من 800 دولار أمريكي للطن مرة أخرى في سبتمبر. بعد اكتسابها قوة في يوليو بسبب مخاوف السوق من التأثير الكبير لظروف الطقس النينيو على إمدادات الزيوت النباتية العالمية.

وتتوقع وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن تضعف الأسعار إلى حوالي 750 دولارًا أمريكيًا للطن في الربع الرابع من عام 2023. بمتوسط ​​حوالي 830 دولارًا أمريكيًا للطن لهذا العام.

اقرأ أيضًا

51.8% انخفاض واردات مصر من اللحوم والأبقار والجواميس الحية في الربع الأول

«خاص بيزنس 24»| أسعار اللحوم تواصل الانخفاض مع تراجع الطلب

كما ارتفع إنتاج زيت النخيل بشكل ملحوظ هذا العام، وتتوقع الشركة أن يتحسن أكثر خلال الأشهر التسعة إلى الاثني عشر المقبلة. وذلك قبل أن تبدأ ظاهرة النينيو القوية المحتملة في التأثير على الإنتاج.

ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع المعروض العالمي من الزيوت النباتية الأخرى خلال هذه الفترة.

لمزيد من الأخبار الاقتصادية تابع صفحة الموقع من هنا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى